أسهم أمريكيةأسهم

لماذا انخفضت أسهم شركة علي بابا 8%؟

انخفضت أسهم شركة علي بابا الصينية المدرجة في الولايات المتحدة يوم الخميس بعد أن أعلنت أنها لن تمضي قدما في الانفصال الكامل عن مجموعة السحابة التابعة لها بسبب القيود الأمريكية على تصدير الرقائق.

انخفض سهم الشركة بأكثر من 8% في تداولات ما قبل افتتاح السوق، بعيدا عن أدنى مستوياته السابقة.

وقالت على بابا في بيان أرباحها يوم الخميس إنها لم تعد تخطط للانفصال عن مجموعة Cloud Intelligence Group – وهي ذراع الحوسبة السحابية في على بابا التي تتنافس مع أمازون ويب سيرفيس ومايكروسوفت. كانت علي بابا تخطط لإدراج القسم علنا.

وقالت علي بابا إن القيود الأمريكية على تصدير الرقائق جعلت من الصعب على الشركات الصينية الحصول على إمدادات الرقائق الحيوية من الشركات الأمريكية، ومنعت الولايات المتحدة مبيعات رقائق H800 و A800 المتقدمة الموجهة للذكاء الاصطناعي من نيفيديا في أكتوبر.

وفي يوم الخميس، قالت علي بابا إن القيود “خلق شكوك حول آفاق ومستقبل Cloud Intelligence Group”.

وقالت الشركة: “نعتقد أن الانفصال الكامل عن Cloud Intelligence Group قد لا يحقق التأثير المقصود المتمثل في تعزيز قيمة المساهمين”، مضيفة أنها ستركز بدلا من ذلك على تطوير نموذج نمو مستدام للوحدة “في ظل الظروف السيولة”.

ويمثل قرار التراجع عن خطط الانفصال عن وحدة السحابة عقبة في خطة Alibaba لإعادة تنظيم نفسها في ست وحدات أعمال فردية – وهي واحدة من أكثر الهزات الجذرية في تاريخ الشركة.

وكانت علي بابا قد أعلنت في وقت سابق أنها ستوقف خطط إدراج سلسلة فريشيبوا للتجزئة الخاصة بالبقالة “بينما نقيم ظروف السوق وعوامل أخرى”.

وما زالت الشركة تعتزم إدراج قسم Cainiao للخدمات اللوجستية الذكية في هونغ كونغ.

أول توزيع أرباح ستقوم يها الشركة في تاريخها

تمثل نتائج يوم الخميس أول مجموعة من أرباح على بابا منذ أن خلف المدير التنفيذي المخضرم إيدي وو الرئيس التنفيذي السابق دانيال تشانغ. وفي إطار عملية إعادة هيكلة إدارية أوسع، تولى الشريك المؤسس للشركة جو تساي أيضًا منصب الرئيس التنفيذي، كما قالت علي بابا في يونيو.

أعلنت علي بابا عن صافي دخل يعزى إلى المساهمين يبلغ 27.7 مليار يوان (3.8 مليار دولار) للربع الثالث من سبتمبر، وهو أقل من 29.7 مليار يوان المتوقعة من المحللين.

ومع ذلك، جاءت الإيرادات متماشية مع التوقعات، حيث بلغت 224.79 مليار يوان (31 مليار دولار)، بزيادة 9% على أساس سنوي.

أول دفعة أرباح على الإطلاق أعلنت الشركة أيضا أنها ستصدر أول أرباح نقدية سنوية لها على الإطلاق في عام 2023. تستخدم الشركات الأرباح لتقاسم جزء من أرباحها مع المساهمين.

وقالت علي يايا في البيان إن مجلس إدارتها قد وافق على أرباح نقدية سنوية بقيمة 0.125 دولار للسهم العادي أو 1 دولار للسهم الإيداعي الأمريكي (ADS) للسنة المالية.

وسيبلغ إجمالي المبلغ المستحق للأرباح حوالي 2.5 مليار دولار. ستدفع علي بابا المبلغ للمستثمرين عند إغلاق الأعمال في 21 ديسمبر 2023، بتوقيت هونغ كونغ ونيويورك، على التوالي.

وقالت علي بابا في بيان أرباحها: “في المستقبل، سنواصل مراجعة وتحديد مبلغ الأرباح بناءً على عوامل مثل أساسيات الأعمال ومتطلبات رأس المال، من بين أمور أخرى، على أساس سنوي”.

الاقتصاد الصيني

غالبا ما ينظر إلى نتائج علي بابا على أنها مؤشر على صحة المستهلك الصيني.

كان الاقتصاديون يتوقعون طفرة في الاقتصاد الصيني بعد خروجه من عمليات الإغلاق بسبب كورونا العام الماضي، لكن الانتعاش أثبت أنه أبطئ من التوقعات، حيث تشكل أزمة العقارات والتحديات الهيكلية الأخرى مخاطر على تعافي البلاد.

ومع ذلك، قالت علي بابا إنها سجلت نموا سنويا صحيا في عدد مستخدمي مواقع التسوق المحلية Taobao و Tmall. وأضافت علي بابا.

اقرأ أيضا..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى