أخبار الأسواقاخبار اقتصادية

كندا تفرض تعريفات جمركية على السيارات الكهربائية الصينية

رويترز – أعلنت كندا اليوم أنها ستفرض تعريفات جمركية بنسبة 100% على واردات السيارات الكهربائية المصنعة في الصين، بالإضافة إلى رسوم بنسبة 25% على واردات الصلب والألومنيوم من الصين، وذلك على غرار الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي.

وستشمل هذه الرسوم جميع السيارات الكهربائية المستوردة من الصين، بما في ذلك تلك المصنعة من قبل شركة تسلا. بعد هذا الإعلان، شهدت أسهم تسلا انخفاضًا بنسبة 3.2%.

ارتفاع واردات السيارات الكهربائية والتأثير على تسلا

ارتفعت واردات كندا من السيارات المصنعة في الصين إلى ميناء فانكوفر بنسبة 460% على أساس سنوي في عام 2023، وذلك بعدما بدأت تسلا في شحن سياراتها الكهربائية من مصنعها في شنغهاي إلى كندا.

رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو أوضح أن هذه الخطوة تأتي لمواجهة ما وصفه بسياسة الصين الموجهة من قبل الدولة، التي تركز على زيادة الإنتاج المفرط. ومن المقرر أن تدخل هذه الرسوم حيز التنفيذ في الأول من أكتوبر.

وردا على هذه الإجراءات، اعتبرت وزارة التجارة الصينية أن هذه الخطوة ستؤثر على استقرار سلاسل الصناعة والتوريد العالمية، وستقوض النظام الاقتصادي العالمي. وأكد المتحدث باسم الوزارة أن كندا، التي تدعي دعم التجارة الحرة، تنتهك قواعد منظمة التجارة العالمية باتباعها هذه السياسة الحمائية.

تأثير الرسوم الجمركية على تسلا

من المتوقع أن تضطر تسلا إلى تعديل استراتيجيتها اللوجستية وربما تبدأ في تصدير السيارات إلى كندا من الولايات المتحدة بدلاً من الصين، مما قد يؤدي إلى زيادة تكاليف الإنتاج.

وعلى الرغم من أن الاتحاد الأوروبي فرض تعريفات جمركية على السيارات الكهربائية المستوردة من الصين، إلا أنه خفف العبء على تسلا بفرض رسوم أقل بالمقارنة مع السيارات الكهربائية الأخرى.

كما أشار ترودو إلى أن كندا تدرس اتخاذ إجراءات إضافية، مثل فرض رسوم جمركية على الرقائق والخلايا الشمسية، في إطار سعيها لحماية صناعتها المحلية. وأكد أن بلاده ستواصل العمل مع الولايات المتحدة وحلفاء آخرين لضمان عدم تعرض العملاء لعقوبات غير عادلة نتيجة الممارسات التجارية غير السوقية لدول مثل الصين.

 

اقرأ ايضاً:

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى