أخبار الأسواقأخبار الدولار كندياخبار اقتصادية

عاجل: بنك كندا يخفض سعر الفائدة للمرة الثالثة على التوالي بمقدار 25 نقطة أساس

خفض بنك كندا سعر الفائدة بمقدار ربع نقطة مئوية للمرة الثالثة على التوالي، مما أدى إلى انخفاض سعر الفائدة الأساسي إلى 4.25% يوم الأربعاء، كما كان متوقعا على نطاق واسع. وأكد البنك أن من “المعقول” توقع مزيد من التيسير إذا استمر التضخم في التباطؤ.

وأشار محافظ البنك تيف ماكلم إلى أن صناع السياسة في البنك يركزون بشكل متزايد على موازنة المخاطر الصاعدة والهابطة للتضخم، رغم أنهم يرون “القليل من الأدلة” على ضغوط أسعار واسعة النطاق. وقال ماكلم: “سنواصل تقييم القوى المتعارضة على التضخم، وسنتخذ قرارات السياسة النقدية واحدة تلو الأخرى”.

مخاوف من ضعف الاقتصاد الكندي

أكد البنك أنه يجب اتخاذ الحذر ضد مخاطر ضعف الاقتصاد الذي قد يؤدي إلى انخفاض كبير في التضخم.

وأشار البنك إلى أن المخاطر التصاعدية على التضخم قد تكون أقوى مما كان متوقعًا، خاصة في أسعار الإسكان والخدمات الأخرى التي ما زالت تؤثر على ارتفاع التضخم.

منذ بداية العام، ضعف الدولار الكندي (CAD) مقابل الدولار الأمريكي (USD)، مما دفع زوج العملات USD/CAD إلى مستويات قياسية جديدة قرب 1.3950 في أوائل أغسطس.

ومع ذلك، بدأ الدولار الكندي في فترة من الارتفاع الحاد، مما أدى إلى انخفاض الزوج بحوالي 5 سنتات بحلول نهاية الشهر الماضي.

توقعات المستقبل

تتوقع الأسواق أن يقوم بنك كندا بخفض ربع نقطة مئوية في كل من الاجتماعات الأربعة القادمة، مما سيؤدي إلى انخفاض سعر الفائدة إلى 3% بحلول منتصف 2025. من المتوقع أن يؤدي ضعف سوق العمل إلى تخفيف الضغوط على الأجور، رغم استمرار نمو الأجور في ظل غياب مكاسب الإنتاجية.

في حين أن المستهلكين الكنديين يشعرون بآثار تكاليف الاقتراض المرتفعة، فإن النمو الاقتصادي يتم دعمه من خلال الهجرة القياسية. ورغم أن معدل البطالة قد ارتفع إلى 6.4%، إلا أنه من المتوقع أن يصل إلى ذروته عند 6.7% بنهاية عام 2024.

اقرأ أيضا…

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى