أخبار الأسواقاخبار اقتصادية

نشاط المصانع في الصين يعود للنمو الطفيف في أغسطس 

أظهرت دراسة أن نشاط المصانع في الصين شهد نموا طفيفا في أغسطس بين الشركات المصنعة الصغيرة، حيث عوضت الطلبات التصديرية الضعف في الاستهلاك المحلي.

وجاء مؤشر Caixin/S&P Global لمديري المشتريات في القطاع الصناعي عند 50.4 في أغسطس، وفقا للبيانات الصادرة يوم الاثنين، متجاوزًا التقديرات المتوسطة البالغة 50.0 في استطلاع لرويترز. يعكس هذا الرقم الأخير أيضا انتعاشا من مستوى الانكماش البالغ 49.8 في يوليو.

يركز هذا المقياس الخاص على الشركات الصغيرة والموجهة للتصدير، ويظهر تباينًا مع البيانات الرسمية الأوسع لمؤشر مديري المشتريات التي صدرت يوم السبت، والتي أظهرت أن نشاط التصنيع في البلاد واصل الانخفاض إلى أدنى مستوى له في ستة أشهر عند 49.1.

قال **غاري نج**، الاقتصادي لمنطقة آسيا والمحيط الهادئ في Natixis، في حديثه لبرنامج “Squawk Box Asia” على قناة CNBC صباح الاثنين، إن هذا التباين يرجع إلى “تحسن الطلبات التصديرية [حيث] أن الطلب العالمي ما زال قويًا نسبيًا مقارنة بالطلب المحلي في الصين”. ولكنه أشار إلى أن المخاطر الجيوسياسية المتزايدة تثير الشكوك حول مدى استمرار هذا التحسن.

وأوضح نج أن الاقتصاد الصيني كان مرنًا على الصعيد الخارجي، مشيرًا إلى أن طبيعة الاقتصاد التي يقودها الدولة تسمح للصين بالاستفادة من الموارد التي يمكن للحكومة تعبئتها. لكن السؤال يبقى حول مدى استعداد الحكومة لدعم هذا النمو قصير الأجل. ورغم أن القيادة أشارت إلى دعم الأهداف طويلة الأجل، إلا أن نج قال إن معنويات الأسر تحتاج إلى تحسين على المدى القصير.

الاقتصاد الصيني يواجه صعوبات لاستعادة النمو

يكافح الاقتصاد الصيني لاستعادة زخمه في النمو في مواجهة تراجع الاستهلاك، وأزمات سوق العقارات، وارتفاع المخاطر الجيوسياسية.

قال نج إنه سيكون من “الصعب” على الصين تحقيق هدف نمو الناتج المحلي الإجمالي البالغ 5%، مشيرًا إلى أن تحقيق معدل نمو قريب من 5% سيكون أكثر احتمالًا.

ويعد قراءة مؤشر Caixin لمديري المشتريات، المستندة إلى ردود استبيانات أُرسلت إلى المديرين التنفيذيين للمشتريات، واحدة من أولى القراءات الشهرية المتاحة التي تقيس صحة اقتصاد البلاد.

وكان مؤشر التصنيع الخاص قد ارتفع إلى أعلى مستوى له على الإطلاق عند 51.80 في يونيو، قبل أن ينخفض بشكل حاد إلى ما دون عتبة 50 في يوليو. يشير الرقم فوق 50 إلى توسع في الإنتاج الصناعي، بينما يشير الرقم أدنى من ذلك إلى انكماش.

اقرأ أيضا…

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى