أخبار الأسواقتقارير اقتصادية

محضر اجتماع الفيدرالي يظهر المزيد من الحذر ويوقف انخفاض الدولار

  • محضر اجتماع الفيدرالي يظهر تمسك البنك بالتشديد النقدي والحذر في قراراته.
  • تغير توقعات الفائدة في الأسواق بعد محضر اجتماع البنك الفيدرالي.
  • توقف الدولار الأمريكي عن الهبوط.

أظهر محضر اجتماع البنك الاحتياطي الفيدرالي اليوم المزيد من الحذر لدى أعضاء البنك مع استمرار سياسة التشديد النقدي، ومراقبة معدلات التضخم والبيانات الاقتصادية لتقييم سياستهم النقدية مع إبقاء الباب مفتوح لزيادة الفائدة عند الحاجة، ليعمل هذا على دعم الدولار بعض الشيء ليتوقف عن الهبوط الحاد الذي بدأ منذ الأسبوع الماضي.

ارتفع مؤشر الدولار بعد صدور محضر اجتماع الفيدرالي ليتداول وقت كتابة التقرير عند 103.44 بعد أن سجل أدنى مستوى منذ 3 أشهر عند 103.05 قبل صدور محضر الاجتماع.

أظهر محضر اجتماع الفيدرالي أن جميع أعضاء البنك يفضلون الإبقاء على التشديد النقدي لبعض الوقت حتى يتحرك التضخم بشكل واضح نحو الانخفاض بشكل مستدام إلى هدف التضخم عند 2%، وأن هناك حاجة لفترة من النمو الأقل من المتوقع إلى جانب التباطؤ في سوق العمل للضغط على التضخم للانخفاض.

الاجتماع الأخير للبنك الفيدرالي في الأول من نوفمبر شهد تثبيت الفائدة عند نطاق يتراوح بين 5.25% إلى 5.5%. وكانت هذه هي المرة الثالثة على التوالي التي يقرر فيها البنك المركزي البقاء على أسعار الفائدة حيث مهدت علامات تباطؤ التضخم الطريق أمام البنك المركزي لمواصلة نهجه الحذر تجاه السياسة النقدية.

بعد الاجتماع أظهرت بيانات التضخم انخفاض مؤشر أسعار المستهلكين لشهر أكتوبر إلى معدل سنوي قدره 3.2% من 3.7% في الشهر السابق، بالإضافة إلى تباطؤ الوظائف الجديدة في الاقتصاد الأمريكي وارتفاع معدل البطالة.

وقد أشار البنك الاحتياطي الفيدرالي إلى الظروف مالية المتشددة المتمثلة بارتفاع عوائد السندات الحكومية طويلة الأجل، وأوضح أنها تساهم في التشديد النقدي إلى جانب الإبقاء على أسعار الفائدة عند مستويات مرتفعة.

لكن عوائد سندات الخزانة تراجعت بشكل حاد منذ الاجتماع، فقد انخفض العائد على السندات لأجل 10 سنوات بنسبة 10.6% منذ اجتماع البنك لتسجل أدنى مستوى منذ شهرين عند 4.381%، مما أدى إلى التراجع عن تشديد الأوضاع المالية.

مع تزايد الرهانات في الأسواق على نهاية دورة رفع أسعار الفائدة من بنك الاحتياطي الفيدرالي، حول المستثمرون تركيزهم إلى احتمال خفض أسعار الفائدة في النصف الأول من العام المقبل. إلا أن أعضاء البنك الاحتياطي الفيدرالي لم يظهروا أي تأييد لاحتمال تخفيض أسعار الفائدة في وقت قريب.

رهانات الأسواق كانت تشير إلى احتمال 50% أن البنك سيخفض أسعار الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس في اجتماع البنك في مايو 2024، وبعد محضر اجتماع البنك تراجعت الرهانات إلى 42.2%.

ساعد هذا على دعم الدولار الأمريكي ليوقف حركة الهبوط التي بدأها منذ صدور بيانات التضخم الأمريكية الأسبوع الماضي، والتي على إثرها انخفض حتى الآن بنسبة 2.5% وفقاً لمؤشر الدولار.

هذا وقد تقلص انخفاض زوج الدولار / ين بعد محضر اجتماع الفيدرالي ليتداول حالياً عند 148.30 بعد أن سجل أدنى مستوياته منذ 10 أسابيع عند 147.15 في وقت سابق من جلسة اليوم.

بينما انخفض زوج اليورو / دولار ليتداول عند 1.0915 بعد أن سجل أعلى مستوى منذ قرابة 3 أشهر عند 1.0965.

أما عن الذهب فقد حافظ على مكاسبه التي سجلها اليوم ليتداول عند 1999 دولار للأونصة وكان قد سجل اليوم اعلى مستوى منذ 3 أسابيع عند 2007 دولار للأونصة بينما قد افتتح جلسة اليوم عند 1977 دولار للأونصة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى