أخبار الأسواقتقارير اقتصادية

3 بيانات اقتصادية يجب متابعتها خلال جلسة اليوم 22 نوفمبر

بعد محضر اجتماع البنك الاحتياطي الفيدرالي يوم أمس والذي ساهم في تخفيف الضغط السلبي على الدولار الأمريكي، نتابع اليوم صدور بيانات اقتصادية جديدة من شأنها أن تجذب الأسواق في ظل التغيرات المستمرة في توقعات الأسواق.

أهم 3 بيانات اقتصادية خلال جلسة اليوم:

1- طلبات اعانات البطالة الأمريكية: حيث من المتوقع أن يشهد المؤشر الأسبوعي ارتفاع اليوم بمقدار 226 ألف طلب مقارنة مع القراءة السابقة التي كانت بقيمة 231 ألف، حيث يستمر التركيز على بيانات قطاع العمالة الأمريكي الذي يساهم بشكل أساسي في تقيم البنك الفيدرالي للاقتصاد الأمريكي واتخاذ قرارات السياسة النقدية.

تقرير الوظائف عن شهر أكتوبر أظهر ضعف في عمليات التوظيف وارتفاع معدل البطالة، واليوم من المتوقع أن نشهد انخفاض في أعداد طلبات اعانات البطالة مما يعني تحسن في أداء قطاع التوظيف، وهو الأمر الذي من شأنه أن يدعم مستويات الدولار الأمريكي.

ضعف تقرير الوظائف الأمريكي إلى جانب انخفاض معدلات التضخم دفع الأسواق إلى توقع إنهاء البنك الفيدرالي لدورة رفع الفائدة، وتسبب هذا في انخفاض الدولار بشكل حاد قبل أن يتوقف عن الهبوط يوم أمس بعد محضر اجتماع البنك الفيدرالي. لمزيد من التفاصيل عن محضر اجتماع الفيدرالي…

ارتفع مؤشر الدولار اليوم للجلسة الثانية على التوالي وذلك بعد تسجيل أدنى مستوى منذ قرابة 3 أشهر خلال جلسة الأمس عند 103.05. وتحسن بيانات اعانات البطالة قد يدفع المؤشر إلى المستهدف الأول عند 104.00.

أيضاً يصدر اليوم مؤشر طلبات البضائع المعمرة عن الولايات المتحدة عن شهر أكتوبر مع توقعات بانخفاض بنسبة – 3.2% مقارنة مع ارتفاع سابق بنسبة 4.6%.

بينما يصدر اليوم مؤشر ثقة المستهلكين لجامعة ميتشغان مع توقعات بارتفاع بقيمة 61.1 من القراءة السابقة 60.4.

2- مؤشر ثقة المستهلكين عن منطقة اليورو: ويصدر المؤشر عن شهر نوفمبر مع توقعات بثبات القراءة منخفضة بقيمة – 18 دون تغير عن القراءة السابقة. حيث تستمر ثقة المستهلكين في التراجع في منطقة اليورو بسبب ضعف معدلات النمو واستمرار سياسة التشديد النقدي من قبل المركزي الأوروبي لمحاربة التضخم الأمر الذي يتسبب في عقبات في أسواق الائتمان الأوروبية.

المخاوف من الركود الاقتصادي في منطقة اليورو في ظل البيانات الضعيفة التي تصدر عن المنطقة الأوروبية تعمل على زيادة التخوفات بالنسبة للمستهلكين والمستثمرين على حد سواء، ما يدفع الاستثمارات إلى الأسواق الأمريكية خاصة في ظل الأداء المرن للاقتصاد الأمريكي حتى مع استمرار التشديد النقدي من قبل الفيدرالي الأمريكي.

الرسم البياني اليوم لزوج اليورو دولار
اليورو، دولار

زوج اليورو / دولار تحت ضغط سلبي منذ نهاية جلسة الأمس بسبب تعافي الدولار الأمريكي فقد تراجع الزوج إلى المستوى 1.0895 خلال جلسة اليوم بعد أن سجل أعلى مستوياته منذ قرابة 3 أشهر خلال جلسة الأمس عند 1.0965.

3- مخزونات النفط الخام الأمريكية: يصدر اليوم تقرير وكالة الطاقة الأمريكية المعنية بمخزونات النفط الخام الأمريكي خلال الأسبوع الماضي، حيث من المتوقع أن ترتفع المخزونات بمقدار 0.9 مليون برميل مقارنة من القراءة السابقة 3.6 مليون برميل.

شهدت أسعار النفط الخام ارتفاع منذ بداية الأسبوع بنسبة 2.5% وبمقدار 2 دولار للبرميل تقريبا ليتداول النفط حاليا عند المستوى 77.60 دولار للبرميل، يأتي هذا التعافي في سعر برميل النفط على حساب التراجع في مستويات الدولار الذي تربطه علاقة عكسية مع النفط الذي يعد سلعة تسعر بالدولار.

يأتي التعافي في سعر النفط الخام هذا الأسبوع بعد 4 أسابيع متتالية من الهبوط فقد خلالهما النفط من قيمته 16 دولار للبرميل، وكان الهبوط الكبير ناتج عن تراجع المخاوف بشأن انقطاع الامدادات من الشرق الأوسط بسبب الحرب في قطاع غزة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى