أخبار الأسواقفوركس

المركزي الأوروبي يحذر من تأثيرات كبيرة لسوق العقارات على الاستقرار المالي

قال البنك المركزي الأوروبي اليوم إن قطاع العقارات التجاري يواجه صعوبات للسنوات، مما يشكل تهديدًا للبنوك والمستثمرين.

تصريحات البنك المركزي الأوروبي حول تهديدات القطاع العقاري للاستقرار المالي:

في أحدث تقرير له، قال البنك المركزي الأوروبي إنه يدرس ويراقب التهديدات التي يتعرض لها الاستقرار المالي المغلق والمتزايد بشأن طفرة العقارات التي تتفكك الآن في دول مثل ألمانيا والسويد.

وأشار البنك خلال التقرير إلى أن الحجم المحدود نسبيًا لمحافظ العقارات التجارية يشير إلى أنه من غير المرجح أن تصل إلى أزمة كبيرة، إلا أنها يمكن أن تلعب دورًا في زيادة التضخم في الأسواق.

وذكر البنك أن أسعار العقارات التجارية قد تضررت من الضعف الاقتصادي نتيجة لرفع أسعار الفائدة ووصولها إلى مستويات غير مسبوقة.

يذكر أن سوق العقارات في ألمانيا هو الأكبر في منطقة اليورو وبحسب تقرير البنك، فإن هذا السوق قد يجبر المركزي على حدوث انعكاس في أسعار الفائدة في حال إفلاس بعض المطورين العقاريين.

وفي تقارير سابقة، أشار المركزي الأوروبي إلى أن الرهون العقارية السكنية تشكل ما يقرب من 30% من القروض المصرفية، في حين أن العقارات التجارية تمثل 10% فقط من هذه القروض.

وبحسب ما يراه البنك، فإن تفاقم الأزمة وتخلف العديد من المطورين العقاريين عن سداد ديونهم ربما يخلق أزمةً تتسبب في حدوث خلل في الاستقرار المالي، أو على الأقل قد تضغط على التضخم بشكل ملحوظ.

إقرا ايضا:

سيناريوهات تداول محضر اجتماع البنك الاحتياطي الفيدرالي

رئيسة المركزي الأسترالي تحذر:مؤشر أسعار المستهلكين يظل تحديا كبيرا خلال العامين القادمين

الأمور تتفاقم في OpenAI: هل يفقد العملاق الذكاء الاصطناعي ركائزه لصالح Microsoft؟

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى