أخبار الأسواقتقارير اقتصادية

أحداث جديدة تنتظر الاقتصاد العالمي هذا الأسبوع تعرف عليها

بعد أن ارتفعت بيانات الوظائف الأمريكية بأفضل من المتوقع خلال الأسبوع الماضي، تنتظر الأسواق هذا الأسبوع عدد من الأحداث الهامة على رأسها بيانات التضخم الأمريكية ومحضر اجتماع البنك الفيدرالي الأمريكي.

أهم الأحداث التي تنتظر الأسواق هذا الأسبوع:

  • بيانات التضخم الأمريكية:

من المتوقع أن تظهر بيانات التضخم الصادرة يوم الخميس لشهر سبتمبر أنا مؤشر أسعار المستهلكين الشهري قد يرتفع بنسبة 0.1%، وذلك بعد ارتفاع سابق بنسبة 0.2%، أما المؤشر الجوهري الذي يستثني التذبذب، من المتوقع أن يرتفع بنسبة 0.2% بعد أن كانت القراءة السابقة مرتفعة بنسبة 0.3%. أما عن مؤشر أسعار المستهلكين السنوي، فقد يتراجع إلى المستوى 2.3% بعد أن كانت القراءة السابقة مرتفعة بنسبة 2.5%.

التضخم السنوي الأمريكي 7 اكتوبر 24
التضخم السنوي الأمريكي 7 اكتوبر 24

ضغوط الأسعار استمرت في التباطؤ في نهاية الربع الثالث. ومن المرجح أن تشكل البيانات التي تأتي في أعقاب تقرير الوظائف القوي يوم الجمعة، التوقعات حول حجم ووتيرة تخفيضات أسعار الفائدة من قبل البنك الاحتياطي الفيدرالي في الأشهر المقبلة.

ومن المتوقع أيضًا أن تشير بيانات التضخم في أسعار المنتجين يوم الجمعة إلى تضخم أكثر هدوءً. مما يدعم البنك الاحتياطي الفيدرالي إلى أن التضخم يسير على مسار مستدام نحو هدفه البالغ 2٪.

بدأ البنك الاحتياطي الفيدرالي دورة خفض الفائدة الشهر الماضي بخفض كبير في أسعار الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس، ويجادل تقرير الوظائف يوم الجمعة ضد قيام البنك المركزي بإجراء خفض كبير آخر في نوفمبر.

  • محضر اجتماع البنك الفيدرالي الأمريكي

من المقرر أن يصدر عن البنك الاحتياطي الفيدرالي محضر اجتماعه الذي عقد في سبتمبر يوم الأربعاء القادم، حيث يترقب المستثمرون مؤشرات حول كيفية تفكير المسؤولين بشأن وتيرة التيسير في المستقبل.

وقد يظهر محضر الاجتماع المزيد من الرؤى حول العوامل التي أدت إلى توصل صناع السياسات إلى إجماع حول خفض أسعار الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس.

وسوف يحصل المستثمرون أيضًا على فرصة لسماع العديد من مسؤولي البنك الاحتياطي الفيدرالي خلال الأسبوع، بما في ذلك نيل كاشكاري، ورافائيل بوستيك، وأدريانا كوجلر، ولوري لوجان.

وفي الوقت نفسه من المرجح أن يظهر تقرير يوم الخميس بشأن اعانات البطالة الأمريكية ارتفاع إلى 229 ألف مقارنة مع القراءة السابقة 225 ألف.

  • اجتماع البنك المركزي النيوزيلندي

من المقرر أن يجتمع البنك الاحتياطي النيوزيلندي يوم الأربعاء، ومن المتوقع أنه قد يحذو حذو البنك الاحتياطي الفيدرالي ويخفض أسعار الفائدة بنصف نقطة مئوية لتصل الفائدة إلى 4.75% بعد أن كانت بنسبة 5.25%.

خفض البنك المركزي النيوزيلندي سعر الفائدة الرسمي للمرة الأولى منذ أكثر من أربع سنوات في اجتماعه الأخير في أغسطس، وقال محافظ البنك الاحتياطي النيوزيلندي أدريان أور إنه يرغب في تقديم تخفيضين آخرين بحلول نهاية العام.

وفي الوقت نفسه من المقرر أن ينشر البنك الاحتياطي الأسترالي محاضر اجتماعه في سبتمبر يوم الثلاثاء، ومن المقرر أن يتحدث نائب محافظ بنك الاحتياطي الأسترالي أندرو هاوزر في نفس اليوم.

 

اقرأ أيضاً

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى