أخبار الأسواقتقارير اقتصادية

الدولار الأسترالي يوسع خسائره لليوم الثاني بعد تباطؤ التضخم في استراليا

وسع الدولار الأسترالي من خسائره لليوم الثاني على التوالي مقابل نظيره الأمريكي وذلك بعد صدور بيانات التضخم في استراليا لتظهر انخفاض معدل التضخم في الربع الرابع إلى أدنى مستوياته في عامين، الأمر الذي يزيد التوقعات بخفض الفائدة في وقت قريب.

شهد مؤشر أسعار المستهلكين في استراليا أدنى مستوياته منذ عامين خلال الربع الرابع ليسجل 0.6% بأقل من التوقعات 0.8% مقارنة مع القراءة السابقة التي كانت مرتفعة بنسبة 1.2%، كما تباطأت الوتيرة السنوية لتضخم مؤشر أسعار المستهلكين إلى 4.1%، وهي أقل بكثير من الذروة البالغة 7.8% في ديسمبر 2022.

تساهم بيانات التضخم اليوم في دعم البنك الاحتياطي الأسترالي الذي يشهد أول اجتماع له لهذا العام يوم الثلاثاء المقبل. الأسواق المالية على يقين من أن دورة التشديد النقدي قد انتهت وأن الخطوة التالية ستكون نحو خفض الفائدة، ولكن توقيت هذه الخطوة هو السؤال حالياً.

ارتفعت رهانات العقود الآجلة للإشارة إلى وجود فرصة بنسبة 50% لخفض سعر الفائدة لأول مرة في مايو، ليرتفع هذا الاحتمال من 30٪ قبل صدور بيانات اليوم. كما سعرت الأسواق الآن خفض بمقدار ربع نقطة خلال شهر أغسطس، ليصل إجمالي عمليات الخفض المتوقع للفائدة في 2024 إلى 52 نقطة أساس مقابل التوقعات السابقة عند 42 نقطة أساس.

رحب وزير الخزانة في استراليا جيم تشالمرز يوم الأربعاء بتباطؤ التضخم، لكنه قال إن هذا “لم يتم إنجاز المهمة”. خاصة أن التراجع في التضخم خلال الربع الأخير ناتج عن تراجع العوامل الأساسية ومن المتوقع أن يعود إلى الارتفاع خلال يناير وفبراير من جديد.

قام البنك المركزي الأسترالي برفع أسعار الفائدة بمقدار 425 نقطة أساس إلى أعلى مستوى خلال 12 عامًا عند 4.35٪ منذ مايو 2022 للسيطرة على معدلات التضخم المتزايدة. كما ترك الباب مفتوحًا لمزيد من التشديد إذا لزم الأمر لتحقيق هدف التضخم السنوي الذي يتراوح بين 2 و3%.

لكن خلال الشهرين الماضيين شهد الاقتصاد الاسترالي تطور إلى حد كبير كما توقع البنك الأسترالي، فقد تراجع سوق العمل مما نتج عنه ضعف الإنفاق الاستهلاكي واستمرار تراجع تضخم السلع.

هذا بالإضافة إلى تراجع التضخم في الاقتصاديات العالمية ومطالبات الأسواق للبنوك المركزية في أمريكا ومنطقة اليورو بخفض الفائدة.

لينتج هذا تزايد الضغوط على البنك المركزي الأسترالي لخفض الفائدة في وقت قريب من هذا العام، قد لا يكون قرار خفض الفائدة خلال اجتماعه الأسبوع القادم، ولكن قد يقوم البنك بالتلميح لهذا خلال اجتماعه وهو ما تنتظره الأسواق.

الدولار الاسترالي مقابل الدولار يومي

انخفض زوج الدولار الأسترالي مقابل الدولار الأمريكي خلال جلسة اليوم وسجل أدنى مستوى في أسبوع عند 0.6559 ليتداول حالياً عند المستوى 0.6586 وكان قد افتتح جلسة اليوم عند المستوى 0.6600.

بالرغم من تسجيل أدنى مستوى اليوم تحت خط الاتجاه الصاعد قصير الأجل، إلا أن السعر سرعان ما عاد إلى الارتفاع ليتداول حالياً أعلاه، ويبقى المستوى 0.6570 هو الدعم للأسعار حالياً والذي يمثل المستوى التصحيحي 50%.

كسر خط الاتجاه الصاعد يدفع السعر إلى المستوى 0.6525 الذي يمثل أقل قاع للسعر منذ 6 أسابيع، وفي حال كسر هذا المستوى يصل إلى المستهدف الرئيسي عند 0.6500 الذي يمثل المستوى التصحيحي 61.8%.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى