تحليلاتتحليل اسهم أمريكية

لماذا يجب عليك التخلص أو الابتعاد عن سهم لوسيد؟

شركة لوسيد جروب (NASDAQ:LCID) التي يتداول سهمها عند مستوى 4.23 دولار في تداولات ما قبل الافتتاح اليوم تواصل مفاجأة مستثمريها مفاجأت غير سارة، حيث قامت شركة السيارات الكهربائية بخفض توقعاتها لعام 2023 مرة أخرى بعد أن انخفض إنتاجها في الربع الثالث وتتوقع لوسيد موتورز الآن مستوى أقل بكثير من عمليات التسليم مما كانت عليه في السابق.

حيث تتوقع لوسيد موتورز الآن تسليم حوالي 8,000-8,500 سيارة كهربائية في عام 2023، مقارنة بتوقعات سابقة بأكثر من 10000، وتشير التوقعات الجديدة للتسليم إلى أن لوسيد موتورز قد تسلم 820 سيارة فقط أكثر من العام الماضي، مما سيترجم إلى معدل نمو سنوي سئ بنسبة 11% فقط.

من الصعب تحمل ركود آخر في الإنتاج والتسليم، حتى في ضوء إعلان لوسيد موتورز أن طرازها الثاني، سيارة Gravity SUV، سيبدأ الإنتاج العام المقبل.

وبالنظر إلى معدل النمو البطيء في التسليم والنمو البطيء في الإنتاج لم يعد يبرر مضاعف التقييم المتميز لشركة لوسيد موتورز.

خسائر فادحة مرتبطة بمحاولة زيادة الإنتاج 

شركة لوسيد موتورز بعيدة كل البعد عن الربحية، كما تشير التوقعات المخفضة للإنتاج مستقبلا بالإضافة إلى مسار ارتفاع تكلفة الإنتاج إلى أن الشركة ستواجه عقبات كبيرة في المستقبل القريب والتي قد تؤدي إلى عمليات رفع رأسمال جديدة من الداعم الرئيسي للشركة، صندوق الثروة السيادية في المملكة العربية السعودية.

وكانت قد تكبدت الشركة خسائر بلغت 630.9 مليون دولار في الربع الثالث، مما يعكس زيادة قدرها 100.8 مليون دولار مقارنة بالفترة المماثلة من العام الماضي. ويرجع ارتفاع الخسائر إلى ارتفاع تكاليف الإنتاج حيث تقوم الشركة بلتوسع في إنتاج طراز Lucid Air Pure، وأيضا لأن المبيعات أقل من التوقعات.

في الواقع، انخفضت مبيعات لوسيد موتورز في الربع الثالث بنسبة 30% على أساس سنوي، وهو انخفاض مذهل إلى حد ما ويشير إلى أن تكاليف الإنتاج المرتفعة ليست مصدر القلق الوحيد هنا. ومع ذلك، مع إطلاق سيارة Gravity SUV، من المحتمل أن تسوء الأرباح أكثر قبل أن تتحسن.

لوسيد موتورز تخفض توقعاتها مرة أخرى

لم تتمكن لوسيد موتورز من تحقيق توقعاتها السابقة التي دعت إلى إنتاج 10,000 سيارة كهربائية هذا العام، و قامت شركة السيارات الكهربائية بخفض توقعاتها إلى نطاق جديد يتراوح بين 8,000 و 8,500 ، وهو ما كان بمثابة خيبة أمل كبيرة.

للتوضيح ، أنتجت لوسيد موتورز 7,180 سيارة كهربائية في عام 2022 ، مما يعني أن الشركة الناشئة قد تشهد زيادة بنسبة 11% فقط في الإنتاج على أساس سنوي، أو زيادة إجمالية في التسليم بمقدار 820 سيارة كهربائية. هذه خيبة أمل كبيرة ولا تستحق بالتأكيد السعر المرتفع الذي لا يزال سهم لوسيد موتورز يباع به.

تستمر توقعات المبيعات في الانخفاض ، وتقييم السهم مبالغ فيه

يضع السوق توقعات مبيعات أقل بكثير لشركة لوسيد موتور. يبلغ متوسط تقدير المبيعات لشركة لوسيد موتورز للعام المقبل 1.4 مليار دولار مقارنة بـ 1.9 مليار دولار في بداية شهر أكتوبر، وهذا يعني أن السوق قد خفض نصف مليار دولار من المبيعات المتوقعة لعام 2024 في غضون 6 أسابيع.

بالطبع ، مع انخفاض التقديرات بسرعة كبيرة ، أصبح السهم أكثر تكلفة ، بالنظر إلى الضبابية التي تحوم الآن حول معدل هبوط تسليمات الشركة، وأعتقد أن مضاعف المبيعات في حد ذاته مرتفع للغاية.

للتوضيح حول كيف أن مضاغف المبيعات لسهم لوسيد مبالغ فيه، يقدر مضاعف المبيعات لوسيد موتورز حاليا بـ 7.1x مبيعات العام المقبل ومن المرجح أن يؤدي بدء إنتاج طراز Gravity، على الأقل في المدى القصير، إلى زيادة تكاليف إنتاج الشركة بشكل كبير. 

بينما يتم تداول تسلا. (TSLA) بمضاعف مبيعات يبلغ 6.4x (بناء على مبيعات العام المقبل) ، لكن Tesla أكبر بكثير وتولد كمية هائلة من الأرباح بالفعل.

الخلاصة لسهم لوسيد

ما يريد المستثمرين رؤيتة في الشركات الناشئة هو النمو الكبير الذي يعوض الخسائر التي تحدث في السنوات الأولي للشركات، حاليا تبدو لوسيد بيعيدة جدا عن التحول للربحية مع سعر سهم مبالغ فيه أكبر من تسلا.

لا يعني هذا أنني  أرى إفلاسا في الأفق بالنظر إلى الميزانية العمومية القوية لشركة لوسيد موتورز والدعم المالي المتكرر من صندوق الثروة السيادية في المملكة العربية السعودية.

مع ذلك ، فإن وتيرة الانتاج والعمل لشركة لوسيد وكذلك اتجاه الأسهم الهابط يثيران القلق الشديد ، وآخر تخفيض لمستهدفات انتاج الشركة لا يؤدي إلا إلى تفاقم تلك المخاوف. وبالتالي ، قد تستفيد Lucid Motors مرة أخرى من راعيها المالي ، خاصة مع دخول Lucid Gravity الإنتاج العام المقبل.

أيضا هناك واقع أن سهم شركة لوسيد موتورز يتعرض للبيع على المكشوق من قبل المستثمرين (28% من أسهمها المتداولة مباعة على المكشوف) وهو ما يعكس معنويات المستثمرين حول الشركة

نظرة فنية لسهم لوسيد

تتوافق النظرة الفنية للسهم مع تحليل نمو الشركة المخيب للأمال، حيث انخفض السهم إلى مستويات أسعار أسفل سعر طرحه بالبورصة الأمريكية ليتداول حاليا عند مستوى 4.22 دولار للسهم، يذكر أن سعر الطرح كان عند مستوى 9.80 للسهم.

يواصل السهم في تحرك في قناة هابطة ومرجح مشاهدة المزيد من الهبوط مع تداول السهم أسفل الثلاثة متوسطات 50.100.200

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى