تحليلاتتحليل اسهم أمريكية

مستثمروا بايبال في أخر 3 سنوات يعانون من الخسائر، ولكن السهم يملك ما يلزم للصعود بقوة

يعاني مستثمري بايبال  (NASDAQ: PYPL) الذين احتفظوا بالسهم لمدة ثلاث سنوات، حيث انخفض بنسبة هائلة بلغت 71%. هذا يكفي لإحداث بعض القلق للمستثمرين، وخلال العام الماضي انخفض سعر السهم بنسبة 37%، لذلك نشك في أن العديد من المساهمين سعداء، وشهد المساهمون فترة صعبة في الآونة الأخيرة.

وعلى الرغم من انخفاض سعر السهم لأكثر من ثلاث سنوات ، فقد تمكنت بايبال بالفعل من زيادة ربحية السهم EPS بنسبة 9.3% سنويا في ذلك الوقت.

ومن الجدير إلقاء نظرة على مقاييس أخرى، لأن نمو ربحية السهم EPS لا يبدو أنه يتماشى مع انخفاض سعر السهم.

ونلاحظ أنه في ثلاث سنوات، نمت الإيرادات بالفعل بمعدل 11% سنويا، لذلك لا يبدو أن هذا سبب لبيع الأسهم، ولكن قد يكون من المفيد إجراء المزيد من الأبحاث حول بايبال، حيث أن الأسهم تتراجع أحيانا بشكل غير عادل وهذا قد يقدم فرصة.

ومع ذلك، نعتقد أن السهم يتم تداوله الآن بأرخص سعر له على الإطلاق ليس فقط بسبب انخفاض السعر، ولكن أيضا بسبب حقيقة أن بايبال قد حولت تركيزها بشكل كبير نحو كفاءة التكلفة.

مع تداول سعر السهم عند 11.3x فقط للأرباح المستقبلية، يبدو أن معظم الجوانب السلبية قد تم تسعيرها بالفعل. وتستمر الإيرادات والدخل الصافي في النمو، بينما تظل الشركة تشتري الأسهم مرة أخرى. لقد وضع الرئيس التنفيذي الجديد خطة شاملة لنا لإعادة تسريع بايبال إلى نمو مربح.

وانخفض سهم بايبال بنسبة 37% هذا العام، لكن السوق نفسه ارتفع بنسبة 9.8%. حتى أسعار أسهم الأسهم الجيدة تنخفض أحيانا، ندرك أن البارون روتشيلد قال إن المستثمرين يجب أن “يشترون عندما يكون هناك دم في الشوارع” ، لكننا نحذر المستثمرين من ضرورة التأكد أولا من أنهم يشترون شركة ذات جودة عالية.

بيئة أعمال مرنة لشركة بايبال

على الرغم من تراجع بايبال من كونها المفضلة لدى سوق الأسهم في عام 2021 إلى واحدة من أقل الأسهم المحبوبة في عام 2023، فإن أداء الشركة لا يعكس نفس الانخفاض.

ونمت الإيرادات بنسبة 9% على أساس سنوي ونمت ربحية السهم بنسبة 20% إلى 1.30 دولار.

المقارنة بين ربحية السهم على أساس سنوي لا يمكن مقارنتها لأن الربع الثالث من عام 2022 كان له تأثير إيجابي قدره 0.34 دولار. 

ولكن إذا قارنا هذه الأرقام بالربع الثالث من عام 2021، عندما وصل سعر السهم إلى 300 دولار للسهم، فقد ارتفعت الإيرادات من 6.18 مليار دولار إلى 7.4 مليار دولار (أي ما يقرب من زيادة بنسبة 20%) وارتفعت ربحية السهم من 1.11 دولار إلى 1.30 دولار (زيادة 17%). التغيير الإيجابي في الأساسيات  المالية مقارنة بالتغيير السلبي في سعر السهم هو ما يرغب المستثمرون في القيمة في رؤيته.

وإحدى المخاوف التي يخشاها المستثمرون هي انخفاض عدد الحسابات النشطة. من المهم ملاحظة أن بايبال قد أعادت تخصيص الإنفاق ولم تعد أولوية اكتساب العملاء في أجزاء من أمريكا اللاتينية وجنوب شرق آسيا، بالإضافة إلى حذف الحسابات غير النشطة. ومع ذلك، يستمر عدد المعاملات لكل حساب نشط في الارتفاع بوتيرة ثابتة، وهو أمر إيجابي واضح.

على الرغم من أن توليد التدفق النقدي الحر في الربع الثالث بدا متوسطًا في الوهلة الأولى ، إلا أنه تأثر ببيع قروض “اشتر الآن وادفع لاحقًا” الأوروبية. باستثناء تأثير البيع ، شكل التدفق النقدي الحر 26% من الإيرادات وارتفع 21.5% على أساس سنوي. مقارنة بعام 2021 ، زاد التدفق النقدي الحر بنسبة 47%. يعد نمو التدفق النقدي الحر أحد الأشياء المميزة في الربع الثالث.

القيمة الأساسية لشركة بايبال

تتجسد القيمة الأساسية لشركة بايبال في حجم المدفوعات المتزايد، والذي يسمى أيضا حجم إجمالي المدفوعات (TPV)، والذي يقيس القيمة النقدية الإجمالية التي تتدفق عبر منصة الدفع.

في الربع الثالث، وصل حجم المدفوعات الإجمالية لشركة بايبال إلى مستوى قياسي بلغ 388 مليار دولار، مما يعكس نموا سنويا يبلغ 15%. وهكذا، شهد الربع الثالث تسارعا في نمو هذا المؤشر المهم، حيث ارتفع حجم المدفوعات الإجمالية لشركة بايبال بنسبة 11% فقط في الربع السابق. كان الربع الأخير، 3Q-23، أيضا الربع الثالث على التوالي من النمو في هذا المؤشر.

يعني نمو حجم المدفوعات الإجمالية أن العملاء ينفقون المزيد من الأموال باستخدام خدمات بايبال، كما أنه في النهاية محرك لنمو المبيعات والأرباح أيضا.

يدعم حجم المدفوعات الإجمالية لشركة بايبال نمو مبيعاتها التي ارتفعت إلى 7.42 مليار دولار في الربع الثالث. نتيجة لذلك، ارتفعت مبيعات بايبال بنسبة 8% على أساس سنوي في الربع الثالث من عام 2023، الجدير بالذكر هو أن نمو حجم المدفوعات الإجمالية ومبيعات بايبال كان مدعوما بعدد أقل من العملاء.

وانخفض عدد الحسابات النشطة الجديدة لشركة بايبال إلى 428 مليونا في الربع الثالث من عام 2023، مقابل 431 مليونا في الربع الثاني من عام 2023، وكان هذا ثالث انخفاض متتالي في عدد العملاء منذ الربع الرابع من عام 2022. 

في المستقبل، قد يظل اتجاه نمو حسابات العملاء سلبيا للغاية، ولكن نظرا لأن بايبال تمكن من تحقيق نمو في المبيعات مع عدد أقل من العملاء، أعتقد أنه يجب أن تكون بايبال مهيأة لنمو الأرباح بغض النظر عن ذلك.

أيضا انخفض التضخم في الولايات المتحدة إلى 3.2% في أكتوبر، مما قد يعزز الإنفاق الاستهلاكي ويساعد في الحفاظ على نمو حجم المدفوعات الإجمالية السنوية لشركة بايبال.

نظرة فنية لسهم بايبال

استطاع سهم بايبال جني بعض زخم الصعود مخترقا اثنين من المتوسطات المتحركة 50،100 ، ويظل هناك مستوى مقاومة رئيسي عند مستوى 64.90 دولار وهو مستوى المتوسط المتحرك 200

أيضا يعكس مؤشر القوة النسبية قيمة 60.73، لذلك لا يتم شراء بايبال تقنيا بشكل مفرط في الوقت الحالي. من منظور الرسم البياني، أتوقع أن يذهب اختراق بايبال على الأقل إلى 64.90 دولار، وهو المكان الذي يتواجد فيه خط المتوسط المتحرك لمدة 200 يوم الآن.

الخلاصة حول سهم بايبال

أعتقد أن المخاطر الوحيدة هي انخفاض الحسابات النشطة الجديدة الصافية، وأدى الربع الثالث إلى الخسارة الثالثة على التوالي لتاك الحسابات، وهناك القليل من القلق بشأن هذا الاتجاه، على الرغم من نمو حجم المدفوعات الإجمالية والمبيعات مع عدد أقل من العملاء في الشبكة.

وقد تؤدي قاعدة العملاء التي تتقلص لفترة طويلة إلى انخفاض حجم المدفوعات الإجمالية والمبيعات، مما قد يؤثر بدوره على الإمكانات الربحية لشركة بايبال. على الرغم من هذه المخاطر، أعتقد أن تقييم باي بال منخفض بما يكفي (أو هامش الأمان مرتفع بما يكفي)

مع مضاعف الأرباح 11x، أعتقد أن بايبال يتم تداولها بتقييم مقنع يتضمن هامش أمان مرتفع جدا لتعويض المستثمرين بشكل مناسب عن مخاطر تقلص قاعدة العملاء.

عندما أنظر إلى بايبال، أرى شركة تكنولوجيا مالية ذات أسعار لا تقاوم مع اتجاهات أعمال أساسية مواتية، كما تقوم بايبال أيضا بترجمة هذا النمو إلى نمو فعلي في الأرباح، وهذا هو سبب إعداد شركة التكنولوجيا المالية لقفزة أرباح بنسبة 20% على أساس سنوي هذا العام.

نظرا لأن سهم بايبال قد بدأ يشهد زخما إيجابيا بعد إعلان الربع الثالث والتداول فوق خط المتوسط المتحرك لمدة 50 يوما، أتوقع استمرارا للاتجاه الصاعد الذي يبدأ حاليا.

اقرأ أيضا..

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى