أخبار الأسواقفوركس

التضخم الأمريكي في اختبار هذا الاسبوع.. مؤشرات حاسمة لمسار الدولار

تترقب الأسواق غدًا بيانات مؤشر أسعار المستهلكين في الولايات المتحدة، وذلك مع تأكيدات رئيس الاحتياطي الفدرالي مؤخرًا أن البنك المركزي يمكن أن يلجأ إلى السياسة التشديدية في بداية عام 2024 إذا لم يُحرز التضخم تقدمًا خلال هذه الفترة.

بيانات مؤشر أسعار المستهلكين 

بناءً على القراءات الأخيرة، فإنه من المتوقع أن تُحرز بيانات مؤشر أسعار المستهلكين ارتفاعات ملحوظة، حيث من المتوقع أن يظهر مؤشر أسعار المستهلكين قراءة عند 0.1% بعدما كانت 0.4% خلال الشهر السابق، وذلك على أساس شهري. كما من المتوقع أن يظهر ارتفاعًا على أساس سنوي عند مستوى 3.3% بعدما كان 3.7% في الشهر السابق.

في حين من المتوقع أن تظل قراءة أسعار المستهلكين الأساسية باستثناء الغذاء والطاقة عند المستويات السابقة لها وهي 4.1% على أساس سنوي و0.3% على أساس شهري.  

توقعات التضخم وتاثيرها علي الفيدرالي

وبحسب ما يراه المحللون، فإنه على الرغم من أن البيانات من المتوقع أن تكون إيجابية إلى حد كبير، إلا أن ظهور نتائج سلبية عن بيانات التضخم سوف يُربك الأسواق إلى، وذلك بسبب تأكيدات رئيس الاحتياطي الفدرالي جيروم باول مؤخرًا أنه لا يوجد يقين واضح بأن الإجراءات الأخيرة قد نجحت في كبح التضخم بشكل كافٍ، وأن الاقتصاد ربما يحتاج إلى تكاليف إقراض أعلى.

وبشكل عام يمكن القول إن التصريحات الاخيرة لباول أشارت إلى أن الاحتياطي الفدرالي سيتبنى نهجًا مرتكزًا على البيانات في اتخاذ القرارات المستقبلية، الأمر الذي يعني أنه قد يكون هناك تشديد في السياسة النقدية في بداية عام 2024 في حال لم تتطور البيانات الاقتصادية الأخيرة بشكل إيجابي. 

الأمر الذي يعني أن الأسواق قد تجد نفسها أمام رفع إضافي في أسعار الفائدة خلال الاجتماعات القادمة في حال كانت بيانات أسعار المستهلكين غدًا تشير إلى أن التضخم ما زال مرتفعًا.

تأثير بيانات مؤشر أسعار المستهلكين على الدولار

وبشكل عام فإن أي نتائج قد تُصدر غدًا حول مؤشر أسعار المستهلكين تدعم فرص رفع إضافي للفائدة، فإن ذلك يُعتبر إشارة إيجابية للدولار الأمريكي. ويجب الأخذ في الاعتبار أيضًا أن التراجع في التضخم قد يُضعف من قوة الدولار الأمريكي الذي اكتسبها مؤخرًا مع ظهور إشارات إيجابية تدعم كبح التضخم.

إقرا ايضا: أهم الفرص و التوقعات على مؤشر الدولار الأمريكي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى