أسهم أمريكيةأسهم

الحرب بين إسرائيل وحماس تضعف مبيعات ماكدونالدز وستاربكس

أثرت الحرب الأخيرة بين إسرائيل وحماس في قطاع غزة على المبيعات في اثنتين من أكبر سلاسل المطاعم الأمريكية – ماكدونالدز وستاربكس.

حيث تراجعت أسهم ماكدونالدز بنسبة 4% تقريبًا يوم الاثنين بعد أن أعلنت الشركة عن تباطؤ المبيعات في الشرق الأوسط، مما ساهم في انخفاض الإيرادات العالمية عن المتوقع في الربع الرابع. كما انخفض سهم ستاربكس بنسبة 2% تقريبا منذ يوم الثلاثاء، عندما كشفت شركة القهوة العملاقة أن الصراع أضعف مبيعاتها في الولايات المتحدة خلال نفس الفترة.

يُظهر انخفاض المبيعات كيف يمكن أن يكون للاضطرابات الجيوسياسية في منطقة واحدة تأثيرات مضاعفة على الشركات الكبرى متعددة الجنسيات. كما أنه يثير تساؤلات حول ما إذا كانت شركات المطاعم الأخرى ستشهد تأثيرات مماثلة في المستقبل.

ماكدونالدز وستاربكس هدف رئيسي للمقاطعة

في نوفمبر، عرضت سلسلة مطاعم ماكدونالدز الإسرائيلية تخفيضات على الجنود الإسرائيليين خلال ذروة القتال في غزة. دفع هذا بعض العملاء في المنطقة إلى مقاطعة السلسلة احتجاجًا على الهجوم العسكري الإسرائيلي.

وفي الوقت نفسه، أصبحت شركة ستاربكس هدفًا للمقاطعة في الولايات المتحدة بعد أن أعربت نقابتها، اتحاد عمال ستاربكس، عن دعمها للفلسطينيين على وسائل التواصل الاجتماعي. تم حذف التغريدة في وقت لاحق، لكن العملاء احتشدوا حول الحملة المناهضة لستاربكس.

تحصل ماكدونالدز على حوالي 2% من مبيعاتها العالمية و1% من أرباحها من الشرق الأوسط. ومن غير الواضح إلى متى قد يستمر التباطؤ الإقليمي وسط دعوات وقف إطلاق نار هش بين الجانبين.

وتبحث الشركتان الآن عن طرق لتعزيز المبيعات في أماكن أخرى. تطرح ستاربكس مشروبات جديدة وعروضا ترويجية مستهدفة، بينما تركز ماكدونالدز على ابتكار قوائم الطعام والتسويق لاستعادة الطلب المفقود محليا وخارجيا.

اقرأ أيضا…

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى