أسهم أمريكيةأسهم

إكسون موبيل تحقق أرباحا أفضل من المتوقع في عام 2023

حققت شركة إكسون موبيل (XOM.N) يوم الجمعة أرباحا أفضل من المتوقع بلغت 36 مليار دولار أمريكي لعام 2023، مدعومة بتجارة الوقود وارتفاع إنتاج النفط والغاز.

ومن المتوقع أن تقل أرباح شركات النفط الكبرى لعام 2023 بنحو الثلث عن مستوياتها القياسية في عام 2022، حيث تراجعت أسعار النفط والغاز عن ذروتها التي أعقبت غزو روسيا لأوكرانيا.

وشملت نتائج إكسون رسوم إهلاك قيمة بقيمة 2.5 مليار دولار أمريكي لممتلكاتها في كاليفورنيا التي تحاول بيعها منذ أكثر من عام. باستثناء هذا البند، انخفض الدخل السنوي بنسبة 35٪ إلى 38.57 مليار دولار أمريكي.

ويقوم كبار منتجي النفط بشطب الأصول غير المرغوب فيها وتنظيف ميزانياتهم المالية استعدادًا للصفقات المعلقة. وقالت شركة شيفرون (CVX.N) إنها ستتحمل رسوم انخفاض قيمة بنحو 4 مليار دولار أمريكي في الربع الرابع، بينما قامت شركة شل (SHEL.L) يوم الخميس بشطب قيمة بقيمة 5.5 مليار دولار أمريكي.

توسعات شركة إكسون موبيل

واتفقت إكسون في أكتوبر على شراء شركة Pioneer Natural Resources (PXD.N) المنافسة لتعزيز إنتاج النفط الصخري الأمريكي في حوض بيرميان، واقترحت شيفرون شراء شركة Hess Corp (HES.N) للحصول على موطئ قدم في غيانا. ومن المتوقع أن يتم الاندماجان في منتصف العام.

وأضافت: “ذلك لأنه، بالنظر إلى عام 2022، تدرك الشركات أن الاحتفاظ بالعمال في حال حدوث زيادة مفاجئة في الطلب كما شهدنا العام الماضي، يمكن أن يكون مفيدا”.

اقرأ أيضا…

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى