أسهم أمريكيةأسهم

ارتفاع أسهم AMD لأعلى مستوى منذ عام 2021 

شهدت أسهم شركة AMD الأمريكية للرقائق الإلكترونية ارتفاعا قويا يوم الثلاثاء، حيث زادت بأكثر من 8% لتصل إلى أعلى سعر إغلاق لها منذ نوفمبر 2021. ويأتي هذا الارتفاع مدفوعًا بتفاؤل بشأن زيادة الطلب على رقائق الذكاء الاصطناعي التي تنتجها الشركة من قبل شركات رائدة مثل مايكروسوفت وجوجل وآوبن إي.

ورفع المحلل توم أومالي لدى بنك باركليز السعر المستهدف لسهم AMD إلى 200 دولار من 120 دولار، مشيرا إلى إمكانية أن تسجل الشركة مبيعات بقيمة 4 مليارات دولار من رقائق الذكاء الاصطناعي هذا العام.

 واستند أومالي، الذي يُصنف السهم لديه ضمن فئة “الشراء”، إلى الطلب القوي على معالج MI300، وهو أحدث معالج للتعلم الآلي لدى AMD المخصص للخوادم.

مزيد من المحللين يرفعون مستهدفات سهم  AMD

وشهد الثلاثاء أيضا قيام المحللين لدى KeyBanc برفع السعر المستهدف لسهم AMD إلى 195 دولار، إلى جانب رفع السعر المستهدف لسهم شركة Nvidia، الشركة المنافسة في مجال الذكاء الاصطناعي، إلى 740 دولار. ويعود ذلك إلى الطلب القوي على خوادم الذكاء الاصطناعي.

وأغلقت أسهم AMD عند 158.74 دولارًا يوم الثلاثاء، لتكون أقل بنسبة 2% تقريبا عن أعلى سعر لها على الإطلاق. وارتفعت أسهم Nvidia، التي تسيطر على حصة كبيرة من سوق رقائق الذكاء الاصطناعي وكانت أفضل الأسهم أداء في مؤشر ستاندرد أند بورز 500 العام الماضي، بنسبة 3% لتصل إلى 563.82 دولار.

وفي أواخر عام 2023، أعلنت AMD عن معالجات خادم جديدة مخصصة للذكاء الاصطناعي لمنافسة معالجات H100 و A100 من Nvidia، وهي معالجات تستخدمها OpenAI لتدريب وتشغيل نماذجها مثل النموذج الذي يعمل وراء تطبيق ChatGPT.

سهم AMD وسهم NVIDIA أبرز المستفيدين من ثورة الذكاء الاصطناعي

تعد AMD و Nvidia أكبر شركتين منتجتين لوحدات معالجة الرسومات (GPUs)، والتي تم اختراعها في الأصل لألعاب الكمبيوتر المتقدمة، ولكنها أصبحت الآن ضرورية لتدريب وتشغيل نماذج الذكاء الاصطناعي. ومع اكتساب تطبيقات الذكاء الاصطناعي اهتمام المستثمرين على مدى العامين الماضيين، كانت Nvidia هي المستفيد الرئيسي حيث قامت الشركة بتطوير برامج الذكاء الاصطناعي لرقائقها منذ أكثر من 10 سنوات.

يرى المحللون تحسنا من AMD في برامج الذكاء الاصطناعي الخاصة بها، ويتوقعون أن يتجه المشترون الرئيسيون للرقائق، مثل موفري خدمات الحوسبة السحابية وشركات التكنولوجيا الكبرى، إلى استخدام وحدات معالجة الرسومات من AMD بشكل كبير.

وكتب أومالي: “نحن لا نستهين بأي حال من الأحوال بالريادة التي تتمتع بها NVDA، لكننا نعتقد أن الرغبة في وجود مصدر ثانٍ ستتفوق على الصعوبات التي تواجهها منظومة البرامج”.

تجدر الإشارة أيضا أننا في وحدة أبحاث شركة Borssa Talk كنا قد أفردنا تقرير مفسل عن سهم AMD وتوقعاتنا لمستقبله تجدونة في الرابط التالي:- AMD: فرصة استثمارية جيدة ولكن بمخاطر محددة

اقرأ أيضا..

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى