أسهم أمريكيةأسهم

تراجع سهم ويلز فارجو رغم ارتفاع أرباح الربع الرابع وتوقعات بطء نمو الدخل من الفوائد

هبطت أسهم بنك ويلز فارجو يوم الجمعة على الرغم من ارتفاع الأرباح في الربع الرابع مقارنة بالعام الماضي، حيث حذر البنك من أن صافي دخل الفوائد لعام 2024 قد يكون أقل بكثير على أساس سنوي.

وقال الرئيس التنفيذي تشارلي شارف في بيان: “بينما نتطلع إلى الأمام، يظل أداء أعمالنا حساسا لأسعار الفائدة وصحة الاقتصاد الأمريكي، لكننا نثق أن الإجراءات التي نتخذها ستؤدي إلى عوائد أقوى على مدار الدورة الاقتصادية. نحن نراقب الائتمان عن كثب وبينما نشهد تدهورا طفيفا، إلا أنه يتماشى مع توقعاتنا.”

إيرادات بنك ويلز فارجو أعلى من توقعات المحللين

أوضح شارف أن أرباح الربع الأخير استفادت من الاقتصاد القوي وارتفاع أسعار الفائدة بالإضافة إلى جهود خفض التكاليف التي قام بها البنك. ومع ذلك، انخفض سهم ويلز فارجو بأكثر من 2%.

إليك ما أبلغه البنك مقارنة بما توقعه وول ستريت بناءً على دراسة استقصائية للمحللين من LSEG، المعروفة سابقًا باسم Refinitiv:

الإيرادات: 20.48 مليار دولار مقابل 20.30 مليار دولار متوقعة.

في الربع المنتهي في 31 ديسمبر 2023، سجل ويلز فارجو صافي دخل بلغ 3.45 مليار دولار، أو 86 سنتًا للسهم، بارتفاع طفيف عن 3.16 مليار دولار، أو 75 سنتا للسهم، قبل عام.

أرباح البنك تنخفض بسبب الرسوم الحكومية

انخفضت الأرباح بسبب رسوم بقيمة 1.9 مليار دولار من تقييم خاص لمؤسسة تأمين الودائع الفيدرالية مرتبطة بإخفاقات بنكي Silicon Valley Bank و Signature Bank، بالإضافة إلى رسوم بقيمة 969 مليون دولار من مصروفات الاستغناء. كما سجل ويلز فارجو ميزة ضريبية بقيمة 621 مليون دولار، أو 17 سنتا للسهم.

وبلغ إجمالي الإيرادات 20.48 مليار دولار للفترة، وهذا يمثل زيادة بنسبة 2% عن الربع الرابع من عام 2022 عندما حقق ويلز فارجو إيرادات بقيمة 20.3 مليار دولار.

وقال ويلز فارجو إن صافي دخل الفوائد انخفض بنسبة 5% عن العام الماضي ليصل إلى 12.78 مليار دولار، وحذر من أن الرقم قد ينخفض بنسبة 7% إلى 9% عن 52.4 مليار دولار في عام 2023. وأرجع البنك الانخفاض في صافي دخل الفوائد إلى انخفاض رصيد الودائع والقروض، لكنه يعوض عنه ارتفاع أسعار الفائدة بشكل طفيف.

ارتفعت مخصصات خسائر القروض بنسبة 34% إلى 1.28 مليار دولار من 957 مليون دولار قبل عام، حيث ارتفعت المخصصات لخسائر القروض لبطاقات الائتمان والقروض العقارية التجارية. وقال ويلز فارجو إن ذلك يعوضه جزئيًا انخفاض المخصصات لقروض السيارات.

وتظل أسهم ويلز فارجو ثابتة تقريبا هذا العام بعد ارتفاعها بأكثر من 19% في عام 2023. وخلال تلك الفترة، تجاوز عائد سندات الخزانة لأجل 10 سنوات عتبة 5%  في أكتوبر، قبل أن ينهي العام دون 3.9%.

اقرأ أيضا…

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى