أسهم

الملياردير راتكليف يستحوذ على 25% من أسهم نادي مانشستر يونايتد

بعد أكثر من عام من طرحه للبيع، أعلن نادي مانشستر يونايتد يوم الأحد أن الملياردير البريطاني جيم راتكليف قد اتفق على شراء حصة أقلية في النادي العريق المشارك في الدوري الإنجليزي الممتاز.

وحصل راتكليف، مالك شركة INEOS العملاقة للبتروكيماويات وأحد أغنى الرجال في بريطانيا، على حصة “تصل إلى 25%” في الفريق الذي فاز بلقب الدوري 20 مرة.

استحوذ راتكليف على حصة أقلية تصل إلى 25% في مانشستر يونايتد

سوف يقدم راتكليف 200 مليون دولار عند إتمام الصفقة و 100 مليون دولار أخرى بحلول نهاية عام 2024، وفقا لما ذكره يونايتد. ستبلغ قيمة الصفقة حوالي 1.6 مليار دولار، بما في ذلك تمويل 300 مليون دولار.

وكجزء من الصفقة، قال يونايتد إن راتكليف سيتولى مسؤولية العمليات الكروية للنادي، وتقدر قيمة سهم مانشستر يونايتد في تلك الصفقة بقيمة 33 جنيه استرليني.

راتكليف والشيخ جاسم كانوا في صراع لشراء مانشستر يونايتد

كان راتكليف في منافسة مع المصرفي القطري الشيخ جاسم بن حمد آل ثاني لشراء نادي مانشستر يونايتد. لكن بعد شهور من المفاوضات المطولة، سحب الشيخ جاسم عرضه في أكتوبر، حيث أصر الشيخ جاسم دائما على أنه مهتم بالاستحواذ الكامل،  ليترك راتكليف في وضع يسمح له بشراء حصة أقلية في النادي.

وكان راتكليف، الذي ولد في فيلزورث، مانشستر الكبرى، قد عرض في الأصل شراء حصة الأغلبية الكاملة البالغة حوالي 69٪ التي يمتلكها آل جليزر، المالكون الأمريكيون للنادي.

وقال راتكليف: “بصفتي أحد أبناء المنطقة ومشجعا طوال العمر للنادي، أنا سعيد جدا لأننا تمكنا من الاتفاق على صفقة مع مجلس إدارة مانشستر يونايتد والتي تحول إلينا مسؤولية إدارة العمليات الكروية للنادي”.

وأضاف: “بينما ضمن النجاح التجاري للنادي وجود أموال متاحة دائمًا للفوز بالجوائز على أعلى مستوى، لم يتم استغلال هذه الإمكانية بالكامل في الآونة الأخيرة. سنضع المعرفة والخبرة والموهبة العالمية من مجموعة INEOS Sport الأوسع للمساعدة في دفع المزيد من التحسينات في النادي، بينما نقدم أيضا أموالا تهدف إلى تمكين الاستثمار المستقبلي في أولد ترافورد.”

كان مشجعو يونايتد منتقدين آل جليزر الذي حمل النادي بالديون، بالإضافة إلى نقص الاستثمار الملحوظ والعائدات التي حصل عليها المالكون.

وكان قد أعلن آل جليزر في نوفمبر الماضي عن خطط للبحث عن استثمار جديد وكلف بنك Raine الأمريكي بالإشراف على العملية، والتي تضمنت إمكانية البيع الكامل.

اقرأ أيضا…

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى