أسهم أمريكيةأسهم

نتائج أعمال نايكي جيدة لكن التوقعات المستقبلية تهبط بسهمها 10%

كشفت نايكي يوم الخميس عن خطط لخفض التكاليف بمقدار 2 مليار دولار تقريبا على مدى السنوات الثلاث المقبلة مع خفض توقعات المبيعات.

وهبط السهم حوالي 10% بعد ساعات التداول، وارتفعت أسهم نايكي 4.7% حتى الآن هذا العام حتى إغلاق يوم الخميس، متأخرة كثيرا عن مكاسب مؤشر ستاندرد أند بورز 500 لهذا العام، أيضا انخفضت سهم شركة فوت لوكر التجارية، والتي اعتمدت بشكل كبير على منتجات نايكي، بنسبة 7% تقريبا بعد ساعات التداول.

وتتوقع نايكي الآن أن تنمو إيرادات العام بأكمله المبلغ عنها بنسبة 1% تقريبا، مقارنة بالتوقعات السابقة بنسبة منتصف خانة واحد، وفي الربع الحالي، والذي يشمل النصف الثاني من موسم التسوق للعطلات ، تتوقع نايكي أن تكون الإيرادات المبلغ عنها سلبية قليلا.

وقال الرئيس المالي ماثيو فريند في لقاء مع محللين وول ستريت تعليقا على نتائج الأعمال: في الربع الماضي ، عندما قدمت إرشادات ، سلطت الضوء على عدد من المخاطر في بيئة التشغيل لدينا ، بما في ذلك تأثيرات ارتفاع الدولار الأمريكي على تحويل العملات الأجنبية، والطلب من المستهلكين خلال موسم العطلات والطلبات بالجملة في النصف الثاني. بالنظر إلى المستقبل ، أصبح تأثير هذه المخاطر أكثر وضوحا.

نتائج أعمال شركة نايكي

إليك كيف حققت شركة الأحذية العملاقة أداء مقارنة بما كانت تتوقعه وول ستريت:

ربحية السهم: 1.03 دولار مقابل 85 سنتًا متوقعة

الإيرادات: 13.39 مليار دولار مقابل 13.43 مليار دولار متوقعة

أفادت الشركة أن صافي الدخل للربع الذي انتهى في 30 نوفمبر كان 1.58 مليار دولار ، أو 1.03 دولار للسهم ، مقارنة بـ 1.33 مليار دولار ، أو 85 سنتا للسهم ، في العام السابق.

ارتفعت المبيعات بنسبة 1% تقريبا إلى 13.39 مليار دولار، من 13.32 مليار دولار في العام السابق.

نايكي تكشف عن خطتها لخفض التكاليف التشغيلية

لا تزال الشركة تتوقع توسع هامش الربح الإجمالي بما يتراوح بين 1.4% و 1.6% ، وكجزء من خطتها لخفض التكاليف ، قالت نايكي إنها تتطلع إلى تبسيط تشكيلة منتجاتها، وزيادة استخدام التكنولوجي، وتبسيط الهيكل التنظيمي العام من خلال تقليل طبقات الإدارة والاستفادة من حجمها “لتحقيق كفاءة أكبر”.

وتخطط الشركة لإعادة استثمار المدخرات التي تحصل عليها من تلك المبادرات في تعزيز النمو المستقبلي ، وتسريع الابتكار، وتحقيق الربحية طويلة الأجل.

ستتكلف الخطة الشركة ما بين 400 مليون دولار و 450 مليون دولار في تكاليف إعادة الهيكلة قبل الضريبة والتي ستتحقق إلى حد كبير في الربع الحالي لشركة نايكي. ترتبط هذه التكاليف بشكل أساسي بتكاليف إنهاء الخدمة للموظفين، كما قالت نايكي.

اقرأ أيضا…

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى