أسهم أمريكيةأسهم

كيف استثمر وارين بافيت 49.1% من محفظته في شركات الذكاء الاصطناعي؟

المستثمر الأسطوري وارين بافيت الذي قاد شركة بيركشاير هاثاواي لمدة تفوق ال 50 عاما، وضع مبادئ بسيطة وفعالة للاستثمار يدرسها المستثمرين حتى اليوم، وقدم عوائد ضخمة لعملائه أيضا، ومع ظهور تقنيات الذكاء الاصطناعي في السنوات الأخيرة، يبحث البعض إذا كان وارين بافيت يمتلك أسهم شركات ذكاء اصطناعي ام لا؟

نعم يمتلك وارن بافيت أسهم شركات ذكاء اصطناعي لكنها ليست بالشكل الذي يتخيله البعض، حيث المعروف عن وارين بافيت هو استثماره في شركات ذات قيمة وليس متتبعا لصيحات الأسواق..

استراتيجية وارين بافيت للاستثمار البسيطة لكن الفعالة

تعد استراتيجية وارين بافيت للاستثمار والتي أثبتت نجاحها على مدار ال 50 سنة الماضية من أكثر الاستراتيجيات البسيطة، فهي تعتمد على انتقاء الشركات التي تتمتع بربح ونمو ثابت وتتمتع بإدارة قوية، كما يفضل الشركات التي تقدم توزيعات أرباح للمستثمرين و تعيد شراء أسهمها.

 باستخدام نفس تلك الاستراتيجية تضم محفظة وارين بافيت ثلاثة أسهم قوية تلعب شركاتها دورا في تقنيات الذكاء الاصطناعي، تمثل قيمتها 49.1% من محفظة شركة بيركشاير هاثاواي البالغة قيمتها 373 مليار دولار.

هذه الشركات هي:-

1- SnowFlake:- تقدم SnowFlake خدمات حوسبة سحابية للشركات، وتكتسي لبشركة المزيد من الشهرة بفضل المنصة السحابية للشركة التي تجمع بيانات الشركات من عدة منصات سحابية أخرى في مكان واحد، مما يجعل من السهل استخراج تحليلات قيمة منها، مؤخرا أطلقت الشركة منصة جديدة معتمدة على الذكاء الاصطناعي وهي منصة Cortex 

2- أمازون:- عملاق التكنولوجيا الذي لم يكتفي بهيمنته على تجارة الالكترونية بل توسع تقنيات السحابة الالكترونية والبث الرقمي، وأيضا أصبحت أمازون لاعب رئيسي في مجال الذكاء الاصطناعي، حيث تقدم أمازون عن طريق خدمتها ويب سيرفيس مجموعة واسعة من أدوات الذكاء الاصطناعي.

أيضا تعمل الشركة على صناعة الرقائق الإلكترونية الخاصة بها لاستخدامها في تقنيات الذكاء الاصطناعي ومنافسة إنفيديا، ورغم أن حصة بيركشاير في أمازون صغيرة إلا أن إمكانيات النمو للشركة تبشر بمكسب كبير لوارين بافيت في المستقبل.

3- أبل: ارتفعت قيمة أبل وعدت حاجز الـ 3 تريليون دولار، وهي أكبر شركة في العالم. وبيركشاير تراهن على نجاحها منذ عام 2016، إذ تمتلك حصة تبلغ قيمتها 181 مليار دولار. ولا تخلو منتجات أبل من بصمات الذكاء الاصطناعي، فهي تستخدمه في تطوير نظام Siri  و خدمة Apple Music.

 إظهار لاستراتيجية بعيدة الأمد، ذكر بافيت أن بيركشاير “مستعدة للشراء” إذا انخفضت أسعار أسهم الذكاء الاصطناعي. يرى بافيت أن هذه الشركات تمتلك إمكانات نمو هائلة على المدى الطويل، حتى لو واجهت تحديات قصيرة الأجل.

في الختام، يوضح نموذج استثمار وارين بافيت أن البساطة والتركيز على المدى الطويل يمكن أن يكونا أكثر فعالية من مطاردة الاتجاهات قصيرة الأجل. إن نهجه في اختيار الشركات ذات الإدارة القوية والسجلات الحافلة بالنمو، والتوزيع السخي للأرباح، واستخدامها للذكاء الاصطناعي بشكل مدروس، يقدم دروسا قيمة للمستثمرين من جميع المستويات.

اقرأ أيضا…

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى