أسهم أمريكيةأسهم

أسواق الأسهم الأمريكية تنتظر قرار الفيدرالي

ارتفعت العقود الآجلة للأسهم الأمريكية بشكل طفيف صباح يوم الأربعاء حيث ينتظر المستثمرون قرار مجلس الاحتياطي الفيدرالي بشأن السياسة النقدية. حيث ارتفع مؤشر داو جونز الصناعي بمقدار 42 نقطة، أي بنسبة 0.11%. كما صعدت العقود الآجلة لمؤشر ستاندرد أند بورز 500 ومؤشر ناسداك 100 بنسبة 0.11% و 0.18% على التوالي.

يأتي هذا الارتفاع بعد أربعة أيام متتالية من المكاسب للمؤشرات الأمريكية.

حيث ارتفع مؤشر ستاندرد أند بورز 500 بنسبة 0.46% وأضاف مؤشر داو الذي يضم 30 شركة بارزة 0.48% خلال جلسة الثلاثاء العادية. كما سجل كلا المؤشرين أعلى مستوياتهما اليومية منذ يناير 2022. وأغلق مؤشر ناسداك المركب، الذي وصل إلى أعلى مستوى له منذ أبريل 2022، بقفزة 0.7%.

المستثمرون يترقبون أخر اجتماع للفيدرالي هذا العام

تحدث هذه المكاسب بينما يستعد المتداولون لانتهاء الاجتماع الفيدرالي الأخير لعام 2023. ومن المتوقع على نطاق واسع أن يحافظ البنك الفيدرالي على سعر الفائدة الأساسي ثابتا في نطاق 5.25% إلى 5.5%.

المستثمرين سيحللون أيضا تعليقات رئيس الفيدرالي جيروم باول بحثا عن مؤشرات حول موعد بدء تخفيضات أسعار الفائدة. وتظهر أداة مراقبة الفيدرالية لدى CME أن الأسواق تعكس احتمالات خفض أسعار الفائدة ابتداء من مارس المقبل.

لكن هذا السيناريو قد يختار باول التراجع عنه، خاصة مع انخفاض العوائد عن ذروتها وتراجع دورها في مساعدة الفيدرالي على تهدئة الاقتصاد. فقد استقر عائد سندات الخزانة لأجل 10 سنوات حول 4.2%، على الرغم من تجاوزه 5% في أكتوبر.

سيراقب المستثمرون أيضا مؤشر أسعار المنتجين لشهر نوفمبر، ويتوقع الاقتصاديون الذين استطلعت آراؤهم داو جونز ارتفاعا قدره 0.1%، صعودا من انخفاض 0.5% في الشهر السابق. وباستثناء الغذاء والطاقة، من المتوقع أن يرتفع بنسبة 0.2%، صعودا من قراءة ثابتة في الشهر السابق.

اقرأ أيضا…

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى