أسهم أمريكيةأسهم

سهم سبوتفاي يرتفع 7% أمس بعد تسريح المزيد من الموظفين

أغلقت أسهم سوتفاي بارتفاع أكثر من 7% يوم الاثنين بعد أن قالت خدمة البث الموسيقي إنها ستسرح 17% من قوتها العاملة، في خطوة دراماتيكية تهدف إلى خفض تكاليفها والتكيف مع تباطؤ النمو.

وفي رسالة بريد إلكتروني أرسلت إلى الموظفين، قال الرئيس التنفيذي لشركة سبوتفاي، دانيال إيك، إن سبوتفاي تتخذ “إجراءات جوهرية لتصحيح تكاليفنا”، مضيفا أن الشركة وظفت الكثير من الموظفين خلال عامي 2020 و 2021، عندما كان رأس المال رخيصا وكان بإمكان شركات التكنولوجيا استثمار مبالغ كبيرة في توسيع الفريق.

تكلفة رأس المال وتباطؤ النمو يضغطان على سبوتفاي

وتقدر أخر موجة من تسريح الموظفين بحوالي 1500 موظف ولكن لم تعلق سبوتفاي على العدد الدقيق للموظفين التي تأثروا بهذا الإجراء.

وقال إيك في مذكرة داخلية تم نشرها على موقع سبوتفاي: “خلال العامين الماضيين، وضعنا تركيزا كبيرا على بناء سبوتفاي لتصبح حقًا عملا تجاريا رائعا ومستداما، عملا مصممًا لتحقيق هدفنا المتمثل في كوننا شركة الصوت الرائدة في العالم والتي ستدفع باستمرار الربحية والنمو في المستقبل”.

وتابع بينما حققنا خطوات تستحق الجدارة، كما شاركت مرات عديدة، لا يزال أمامنا عمل يتعين القيام به. تباطأ النمو الاقتصادي بشكل كبير وأصبح رأس المال أكثر تكلفة.

خطة تقليل النفقات مستمرة رغم الأرباح

تأتي هذه الخطوة على الرغم من أن سبوتفاي أبلغت عن ربح قدره 65 مليون يورو (70.7 مليون دولار) للربع الثالث، مشيرة إلى انخفاض الإنفاق على التسويق والموظفين.

وكانت قد قامت سبوتفاي برفع أسعار خطط الاشتراك الخاصة بها في وقت سابق من هذا العام وتوسعت في مجال البرامج الصوتية والكتب الصوتية.

وتتبع جولة التسريح الأخيرة عمليات تخفيض متتالية في الشركة، والتي مثل شركات التكنولوجيا الأخرى الموجهة نحو النمو، اضطرت إلى خفض التكاليف في العام الماضي أو نحو ذلك بسبب ارتفاع أسعار الفائدة وتدهور الوضع الاقتصادي الكلي.

ويبدوا أن عمليات التسريح هذه تشير على الأرجح إلى استمرار تركيز سبوتفاي على تحقيق أهدافها للأرباح،  وأن تخفيضات عدد الموظفين يمكن أن توفر ما يقرب من 2% من النفقات التشغيلية في عام 2024.

يذكر أن قبل ذلك سرحت سبوتفاي 6% من قوتها العاملة، أو حوالي 600 موظف، في بداية العام. ثم قامت الشركة بتسريح 2% من الموظفين، بما يعادل حوالي 200 موظف، في يونيو، وتضاعفت أسهم سبوتفاي بأكثر من الضعف هذا العام.

اقرأ أيضا….

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى