أسهم أمريكيةأسهم

لماذا انخفض سهم تسلا 5% أمس؟

أغلقت أسهم تسلا منخفضة بنسبة 5% تقريبا يوم الخميس عند 209.98 دولار بعد أن أصدر بنك اتش اس بي سي تقرير حول شركة تسلا ليغير تصنيفه للسهم بتصنيف “منخفض” وسعر مستهدف يبلغ 146 دولار.

وفي مذكرتهم، وصف محللو بنك اتش اس بي سي إيلون ماسك بأنه أحد الأصول والمخاطر على شركة تسلا في ذات الوقت، مشيرين إلى أنه “رئيس تنفيذي يتمتع بشخصية كاريزمية وله أتباع يشبهون العبادة” والذي “يغذي السرد المبتكر”.

مشاريع طموحة لم تخرج لأرض الواقع

أشار التقرير إلى العديد من مشاريع التكنولوجيا المستقبلية الطموحة للشركة، بدءا من أنظمتها بدون سائق التي طال انتظارها إلى الروبوتات البشرية وأجهزة الكمبيوتر العملاقة. وقال المحللون: “يمكن القول إن الأفكار تحتاج إلى أن تصبح حقيقة لدعم سعر السهم الحالي”.

وعلى الجانب السلبي، كتب محللو اتش اس بي سي: “التأخيرات أو التطورات الكبيرة التي تظهر الافتقار إلى الجدوى التكنولوجية و/أو التنظيمية للإطلاق التجاري لهذه المشاريع تشكل خطرًا كبيرًا على تسلا”.

ولكن على الجانب الأكثر تفاؤلا، قال محللو بنك اتش اس بي سي إن أعمال السيارات الأساسية لشركة تسلا “تواجه تحديات أقل من الشركات القائمة”. وقالوا: “إن السيارات الكهربائية، بحكم انتشارها المتزايد، تعد سوقا متناميا ومن المرجح أن تستمر لعقود من الزمن. إن شركة تيسلا هي بالفعل الرائدة في مجال التكلفة، ونظرًا لطموحاتها المعلنة (وحجمها)، فمن المرجح أن تظل كذلك.”

السويد تضيف لمعاناة تسلا

ألى جانب التصنيف “المنخفض” من بنك اتش اس بي سي، تواجه شركة تسلا أيضًا إضرابًا متزايدًا في السويد.

وتضغط النقابات السويدية على شركة تسلا من خلال الإضرابات والحصار بسبب رفض الشركة حتى الآن التوقيع على اتفاقية مفاوضة جماعية مع الموظفين في قسم الخدمات التابع لها، بما في ذلك الفنيين والميكانيكيين الذين يقومون بإصلاح وصيانة سيارات العملاء.

ذكرت صحيفة نيويورك تايمز أن النقابة العمالية IF Metall، التي تمثل بعض موظفي خدمة تسلا، بدأت إضرابًا في 12 مركزًا لخدمة تسلا في 27 أكتوبر. قال عمال الرصيف في الموانئ وهم أعضاء في نقابة عمال النقل السويدية إنهم لن يقوموا بتفريغ شحنات تسلا في الموانئ في المنطقة إذا فشلت الشركة المصنعة للمركبات الكهربائية في التفاوض على اتفاقية عمل بحلول 17 نوفمبر. عمال الكهرباء الذين يقومون بصيانة محطات الشحن الخاصة بالشركة، من بين أمور أخرى، كما وعدوا بالإضراب اعتبارًا من 17 نوفمبر إذا لم يتم التوصل إلى اتفاق.

من المحتمل أن ينتشر العمل العمالي إلى النرويج، وفقا لتقارير صحيفة نيو ريبابليك.

وفي الوقت نفسه، تحدث الرئيس جو بايدن يوم الخميس إلى عمال UAW في إلينوي، حيث أعرب عن دعمه لطموح زعيم النقابة لإبرام اتفاقيات جماعية مع تيسلا وتويوتا وآخرين.

اقرأ أيضا…

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى