أسهمأسهم أمريكية

أسهم إنتل تنخفض بعد كشف الشركة عن خسائر تشغيلية بقيمة 7 مليار دولار

انخفضت أسهم إنتل بأكثر من 4% في التعاملات بعد ساعات السوق الأمريكية يوم الثلاثاء بعد أن كشفت الشركة النقاب عن بياناتها المالية التي طال انتظارها لأعمال تصنيع أشباه الموصلات الخاصة بها.

وأعلنت إنتل أن أعمال تصنيع الرقائق للغير الخاصة بها سجلت خسارة تشغيلية قدرها 7 مليار دولار في عام 2023 مقابل إيرادات بلغت 18.9 مليار دولار. وهذا يمثل خسارة أكبر من مبلغ الـ 5.2 مليار دولار التي أبلغت عنها إنتل في أعمال تصنيع الرقائق للغير الخاصة بها في عام 2022 على إيرادات بلغت 27.5 مليار دولار.

هذه هي المرة الأولى التي تكشف فيها إنتل عن إجمالي إيرادات أعمال تصنيع الرقائق للغير الخاصة بها بشكل منفصل. تاريخيا، كانت إنتل تصمم رقائقها الخاصة بالإضافة إلى تصنيعها بنفسها، وكانت تبلغ المستثمرين بمبيعات الرقائق النهائية. تلجأ شركات أشباه الموصلات الأمريكية الأخرى مثل Nvidia و AMD إلى تصميم رقائقها ولكنها ترسلها إلى مسابك آسيوية – وغالبًا ما تكون شركة TSMC التايوانية – للتصنيع.

أسهم إنتل تنتظر نجاح الشركة في منافسة TSMC

تحت قيادة الرئيس التنفيذي باتريك جيلسنجر، تعرض إنتل على المستثمرين خطة تستمر بموجبها في تصنيع معالجاتها الخاصة، ولكنها ستبدأ أيضا بأعمال خارجية لتصنيع رقائق لشركات أخرى، ولعب دور إنتل كواحدة من الشركات الأمريكية القليلة التي تعمل على تصنيع أشباه الموصلات المتطورة على الأراضي الأمريكية سببا رئيسيا وراء حصولها على ما يقرب من 20 مليار دولار من تمويل قانون CHIPS and Science Act الشهر الماضي.

وقالت الشركة إن قسم المنتجات الذي تم تنظيمه حديثًا، والذي يتكون بشكل رئيسي من معالجات أجهزة الكمبيوتر الشخصية والخوادم، حقق دخلاً تشغيليًا قدره 11.3 مليار دولار على مبيعات بلغت 47.7 مليار دولار في عام 2023.

وتوقعت إنتل يوم الثلاثاء أن تصل خسائر أعمال تصنيع الرقاقات للغبر بها إلى الذروة في عام 2024 وتعادل الإيرادات والتكاليف في نهاية المطاف “في منتصف الطريق” بين هذا الربع ونهاية عام 2030. وكانت الشركة قد صرحت سابقًا بأن مايكروسوفت ستستعين بخدمات تصنيع الرقاقات الخاصة بها، وأن لديها حجوزات بقيمة 15 مليار دولار لأعمال تصنيع الرقائق للغير وهو ما تسبب في هبوط أسهم إنتل.

وقال جيلسنجر في مكالمة مع المستثمرين يوم الثلاثاء: “ستدفع أعمال تصنيع الرقاقات للغير إنتل نموا كبيرًا في الأرباح بالنسبة لإنتل بمرور الوقت. عام 2024 هو أسوأ عام بالنسبة للخسائر التشغيلية”.

اقرأ أيضا…

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى