تقارير اقتصادية

هل سيحذث ركود في الولايات المتحدة 2024؟ الخبراء يجيبون

مع اقتراب نهاية عام 2023، تتنفس أسواق المال الصعداء بعدما نجت من شبح الركود الاقتصادي الذي توقع معظم الخبراء حدوثه مطلع العام. ولكن، هل يعني ذلك أن الركود لن يحدث في 2024؟

بينما تشير بعض التوقعات إلى أن الركود الاقتصادي لا يزال واردا، إلا أن احتمالات حدوثه تبدو أقل عما كانت عليه في السابق. ويستند الخبراء في توقعاتهم هذه إلى ذات العوامل التي دفعت إلى التنبؤ بالركود في 2023: استمرار ارتفاع معدلات التضخم، ورفع الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة لمواجهته. وعادة ما تؤدي هذه الخطوة إلى انكماش اقتصادي، والذي يعرف بأنه انخفاض الناتج المحلي الإجمالي لربعين متتاليين.

إلا أن بعض التوقعات تبدو أكثر تفاؤلاً بشأن إمكانية تجنب الركود في 2024. فعلى سبيل المثال، يتوقع بنك أوف أمريكا تباطؤ الاقتصاد بدلا من ركود كامل، وذلك رغم المخاطر السلبية الموجودة.

الخبراء يتوقعون حدوث ركود بنسبة 50% أو أقل

وبحسب استطلاع رأي أجراه الاتحاد الوطني لاقتصاديات الأعمال في ديسمبر، فإن أكثر من ثلاثة أرباع الخبراء الاقتصاديين (76%) يعتقدون أن فرص حدوث ركود في الأشهر الـ 12 المقبلة تبلغ 50% أو أقل.

يقول لاري آدم، كبير مسؤولي الاستثمار في Raymond James: “السيناريو الأساسي لدينا هو حدوث ركود معتدل.”، وتتوقع الشركة أن يبدأ هذا الانكماش، الذي قد يكون “الأخف في التاريخ”، في الربع الثاني من العام.

ومن بين خبراء NABE الذين يتوقعون أيضا حدوث انكماش، يقول 40% إنه سيبدأ في الربع الأول، بينما يرى 34% أنه سيحدث في الربع الثاني.

وقد يشعر الأمريكيون الذين يعانون من ارتفاع الأسعار بالفعل أن الركود قد وصل بالفعل. وفي هذا الصدد، أشار 56٪ من الأشخاص الذين شملهم استطلاع رأي أجرته MassMutual مؤخرًا إلى أن الاقتصاد يمر بالفعل بحالة ركود.

استمرار عمليات التسريح في العام الجديد

كما يتوقع أن تستمر عمليات التسريح التي تصدرت عناوين الأخبار في نهاية عام 2023 في العام الجديد. فبينما قامت 29٪ من الشركات بتسريح عمال في عام 2023، تتوقع 21٪ من الشركات أنها قد تقوم بتسريح عمال في عام 2024، وفقًا لشركة Challenger, Gray & Christmas المتخصصة في إعادة التوظيف والاستشارات التجارية وإدارة المديرين التنفيذيين.

في الختام، بينما تبدو احتمالات حدوث ركود اقتصادي في 2024 أقل من التوقعات السابقة، إلا أن المخاطر لا تزال قائمة. ويظل الحذر والمتابعة المستمرة للتطورات الاقتصادية أمرًا ضروريًا للتنبؤ بالمسار الذي سيسلكه الاقتصاد الأمريكي في العام المقبل.

اقرأ أيضا…

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى