عملات رقمية

بيتكوين: ربع أول مليء بالأحداث المتفائلة – هل نرى ارتفاعات ضخمة؟

يدخل بيتكوين الربع الأول من عام 2024 محملا بتوقعات إيجابية كبيرة بسبب حدثين رئيسيين: إمكانية إطلاق صندوق استثماري متداول (ETF) يرتبط مباشرة بسعر بيتكوين (Spot Bitcoin ETF)، واقتراب موعد “التنصيف”، حيث سيتم تقليل مكافآت تعدين بيتكوين إلى النصف.

ما هو صندوق استثماري متداول يرتبط مباشرة بسعر بيتكوين (Spot Bitcoin ETF)؟

يختلف هذا النوع من الصناديق عن صناديق بيتكوين المستقبلية (Bitcoin Futures ETF) في أنه يستثمر مباشرة في بيتكوين الفعلي وليس في عقود استثنائية. يشتري موفّر الصندوق كمية من بيتكوين ويحتفظ بها نيابة عن مستثمرين، بهدف مطابقة حركة سعر بيتكوين بشكل وثيق، مع خصم الرسوم والمصاريف. بذلك، يمنح هذا الصندوق الأفراد والشركات إمكانية التعرض لسعر بيتكوين دون الحاجة للتداول على منصة تداول أو إنشاء محفظة رقمية.

لماذا نتوقع إطلاق “Spot Bitcoin ETF” في 2024؟

تعكف لجنة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية (SEC) حاليًا على دراسة 12 طلبًا لإطلاق مثل هذه الصناديق، تشمل أسماءً ثقيلة الوزن في عالم الاستثمار مثل بلاك روك وفيديلتي وإنفستكو. مع استمرار دراسة طلبات الإطلاق، يرجح كثيرون إمكانية حصول أول موافقة في يناير 2024. بل يذهب البعض إلى الاعتقاد بأن الموافقة قد تشمل جميع الطلبات الـ 12 دفعة واحدة، لمنع حدوث أي ميزة تنافسية لجهة معينة.

كيف سيؤثر “Spot Bitcoin ETF” على بيتكوين؟

من المتوقع أن يؤدي طرح “Spot Bitcoin ETF” إلى جذب مجموعة واسعة من المستثمرين الجدد، مما سيدعم تبني هذه الأصول على نطاق أوسع ويقلل من التقلبات السعرية. كما أن إصدار هذه الصناديق من قِبل مديري صناديق عالميين سيساهم في تعزيز الثقة وطمأنة المستثمرين بشأن شرعية ومصداقية سوق بيتكوين.

التنصيف – حدث مرتقب آخر

التنصيف هو حدث يخفض فيه مكافآت تعدين بيتكوين إلى النصف، ويحدث تقريبا كل أربع سنوات. سيخفض التنصيف القادم، المتوقع في منتصف أبريل 2024، مكافأة تعدين كتلة بيتكوين إلى 3.125. يفترض أن يؤدي انخفاض حجم العرض الجديد من بيتكوين، إلى جانب العدد المحدود من الـ 21 مليون بيتكوين المتاح، إلى خلق اختلال في العرض والطلب، وبالتالي ارتفاع السعر، كما حدث في التصفين السابق في 2020.

انخفاض معروض بيتكوين في السوق

 وفقا للتقرير، لم يتم تداول حوالي 70% من إجمالي بيتكوين المتوفرة خلال العام الماضي. يعكس هذا الاتجاه تزايد اعتماد المستثمرين على حلول التخزين البارد (Cold Storage) لحفظ بيتكوين بعيدًا عن منصات التداول، خاصةً بعد انهيار FTX. مع قلة كمية بيتكوين المتاحة للشراء، من المتوقع أن يؤدي هذا النقص إلى ارتفاع السعر.

وفقًا لبيانات من Glassnode و CryptoQuant و Coinglass، انخفضت رصيد Coinbase من البيتكوين بشكل كبير، حيث خرج حوالي 30,000 بيتكوين من المنصة في غضون أيام قليلة. يعتبر هذا أكبر انسحاب لبيتكوين منذ شهر مايو 2023.

يؤدي هذا التخفيض إلى انخفاض حيازات المنصة من البيتكوين إلى ما يقدر بنحو 411,000، وهو أدنى مستوى منذ عام 2015، وهو ما يشير إلى تحول كبير في استراتيجيات المستثمرين وتفضيلهم الاحتفاظ بالبيتكوين بعيدا عن التداول ولمدة طويلة.

اقرأ أيضا..

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى