أخبار الأسواقتقارير اقتصادية

الذهب ينهي مكاسبه ويعود إلى التذبذب قبل نهاية الأسبوع

أنهى الذهب العالمي مكاسبه التي سجلها منذ بداية الأسبوع ليبدأ في التراجع منذ جلسة الأمس قبل أن يدخل في تذبذب عرضي خلال جلسة اليوم، وبالرغم من غياب البيانات الاقتصادية عن الأسواق اليوم، يبقى التركيز على مستويات اغلاق الذهب هذا الأسبوع التي قد تؤثر على تحركات الذهب القادمة.

انخفضت أسعار الذهب الفوري اليوم بنسبة 0.1% ليتداول حالياً عند المستوى 2022 دولار للأونصة بعد أن افتتح جلسة اليوم عند 2024 دولار للأونصة وكان قد سجل أدنى مستوى اليوم عند 2016 دولار للأونصة.

على الرغم من تراجع مستويات الذهب اليوم إلا أنه في طريقه إلى تسجيل ارتفاع أسبوعي بنسبة 0.5% وهو أول ارتفاع أسبوعي بعد انخفاضه لأسبوعين متتاليين.

بدأ هبوط سعر الذهب يوم أمس من أعلى مستوى في 3 أسابيع عند 2034 دولار للأونصة حيث فشلت أسعار الذهب هذا الأسبوع في تحقيق اغلاق يومي فوق مستوى المقاومة 2030 دولار للأونصة، لتضعف فرص استمرار الصعود ويعود السعر إلى التراجع.

شرارة الهبوط بدأت بعد بيانات اعانات البطالة الأمريكية يوم أمس التي شهدت تراجع إلى 201 ألف من القراءة السابقة 213 ألف. وقد ساعد هذا على أن ينهي الدولار خسائره ويغلق جلسة الأمس على ارتفاع طفيف، الأمر الذي انعكس بشكل سلبي على أسعار الذهب.

مؤشر الدولار سجل أدنى مستوى منذ 3 أسابيع خلال جلسة الأمس عند 103.19 قبل أن يعود إلى التعافي ويغلق الجلسة عند 103.85.

البيانات الأمريكية الأخيرة أظهرت ارتفاع في معدلات التضخم خلال شهر يناير بأعلى من التوقعات، الأمر الذي يدل على تماسك التضخم والذي قد يستمر مرتفع لفترة أطول من الوقت، مما يجبر البنك الفيدرالي الأمريكي على التمسك بمعدلات الفائدة مرتفعة لفترة أطول من الوقت.

هذا وقد صرح عضو البنك الفيدرالي الأمريكي كريستوفر والر أن البنك الفيدرالي قد يتجه إلى تأجيل التخفيضات لمدة شهرين آخرين على الأقل لمعرفة ما إذا كان ارتفاع التضخم الأخير يشير إلى تعثر التقدم نحو المستهدف أم أنه مجرد ارتفاع مؤقت.

الذهب يومي

اليوم تغيب البيانات الاقتصادية عن الأسواق ولكن يستمر المستثمرين في ترقب اغلاق سعر الذهب اليوم خاصة مع تداوله في منطقة تذبذب ضيقة بين مستوى الدعم 2015 ومستوى المقاومة 2030 دولار للأونصة.

التداولات الحالية مستقرة فوق المتوسط المتحرك 50 يوم عند 2020 دولار للأونصة وهو ما يدخل السعر في حالة من التذبذب لليوم الثالث على التوالي، والاغلاق الأسبوعي اليوم فوق المستوى 2030 أو تحت المستوى 2015 دولار سيحدد التوجه القادم لحركة السعر.

مستهدفات الصعود بالنسبة للذهب توجد عند 2050 ثم 2065 دولار للأونصة بشرط اختراق منطقة 2030 – 2040 دولار للأونصة، بينما مستهدفات الهبوط تحت المستوى 2015 دولار تبقى عند 2000 ثم 1975 دولار للأونصة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى