أخبار الأسواقفوركس

اليابان تفقد لقب ثالث أكبر اقتصاد في العالم بعد دخولها ركودا مفاجئا

فقدت اليابان مكانتها كثالث أكبر اقتصاد في العالم لصالح ألمانيا، وذلك بعد دخولها في حالة ركود مفاجئة. حيث انكمش ثاني أكبر اقتصاد سابق في العالم لربعين متتاليين، لينخفض بنسبة 0.4% على أساس سنوي في الربع الرابع بعد انكماش بنسبة 3.3% في الربع السابق. وكان من المتوقع أن ينمو الاقتصاد بنسبة 1.4% وفقا لاستطلاع رأي أجراه خبراء الاقتصاد لدى رويترز

يعرف الركود بشكل عام بأنه انكماشان متتاليان. وعلى أساس ربع سنوي، انخفض الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 0.1%، مقارنة بالزيادة المتوقعة بنسبة 0.3% في استطلاع رويترز.

الناتج المحلي الإجمالي السنوي يرتفع لكن بوتيرة أقل من المتوقع

بالنسبة للعام 2023 بأكمله، نما الناتج المحلي الإجمالي الاسمي لليابان بنسبة 5.7% مقارنة بعام 2022 ليصل إلى 591.48 تريليون ين، أو 4.2 تريليون دولار أمريكي بمتوسط سعر الصرف لعام 2023. من ناحية أخرى، شهد الناتج المحلي الإجمالي الاسمي لألمانيا نموا بنسبة 6.3% ليصل إلى 4.12 تريليون يورو، أو 4.46 تريليون دولار أمريكي بناء على متوسط سعر الصرف للعام الماضي.

ويقيس الناتج المحلي الإجمالي الاسمي قيمة الإنتاج بالدولارات الجارية، دون تعديل لمراعاة التضخم.

استجابة لأحدث بيانات الناتج المحلي الإجمالي، ارتفع مؤشر نيكاي 225 القياسي بنسبة 0.65% وتجاوز علامة 38 ألفا لفترة وجيزة في جلسة الصباح، حيث اعتبر المستثمرون القراءة الاقتصادية الضعيفة إشارة إلى أن بنك اليابان قد يؤجل إنهاء سياسته طويلة الأمد بأسعار فائدة سلبية.

اقرأ أيضا…

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى