أخبار الأسواقتقارير اقتصادية

تعرف على أهم 3 بيانات اقتصادية تصدر خلال جلسة اليوم 15 فبراير

يصدر اليوم عدد من البيانات الاقتصادية الهامة التي من شأنها أن تؤثر على تحركات الأسواق المالية، وذلك بعد بيانات التضخم الأمريكية التي غيرت تحركات الدولار وبالتالي باقي الأدوات المالية بشكل كبير، ليبقى التركيز في الأسواق على تأثير البيانات الاقتصادية.

أهم 3 بيانات اقتصادية تصدر اليوم:

1- بيانات النمو في بريطانيا: يصدر اليوم عن الاقتصاد البريطاني بيانات الناتج المحلي الإجمالي في بريطانيا عن شهر ديسمبر، ومن المتوقع أن يسجل قراءة ثابتة بنسبة 0.0% مقارنة مع النمو السابق بنسبة 0.3%.

أما عن القراءة الربع سنوية للنمو خلال الربع الرابع فمن المتوقع أن تشهد قراءة ثابتة بنسبة 0.0% مقارنة مع انكماش سابق بنسبة – 0.1%، بينما القراءة السنوية لنمو الربع الرابع فالمتوقع أن تسجل نمو بنسبة 0.5% مقارنة مع نمو سابق بنسبة 0.3%.

يأتي هذا بعد بيانات التضخم في بريطانيا التي جاءت أقل من التوقعات مما يزيد من توقعات الأسواق أن ينخفض التضخم أكثر في الأشهر المقبلة، الأمر الذي يمهد الطريق أمام البنك المركزي البريطاني للبدء في خفض أسعار الفائدة من أعلى مستوى لها منذ 16 عاما.

2- بيانات مبيعات التجزئة الأمريكية: يصدر اليوم مؤشر مبيعات التجزئة عن الولايات المتحدة خلال شهر يناير، مع توقعات بتسجيل انخفاض بنسبة – 0.2% من ارتفاع سابق بنسبة 0.6%، بينما من المتوقع أن يسجل المؤشر الجوهري الذي يستثني عوامل التذبذب ارتفاع بنسبة 0.2% من القراءة السابقة بنسبة 0.4%.

مبيعات التجزئة الأمريكية

ينصب تركيز الأسواق اليوم على بيانات مبيعات التجزئة والتي تعمل على معدلات إنفاق القطاع العائلي الأمريكي، حيث من المتوقع أن تشهد تراجع خلال شهر يناير على الرغم من قوة بيانات الوظائف الأمريكية عن هذا الشهر.

استمرار معدلات الإنفاق في التزايد يخلق ضغوط تضخمية وبالتالي تقلل من فرص خفض البنك الفيدرالي لأسعار الفائدة في وقت مبكر من العام وبالتالي يدعم ارتفاع مستويات الدولار الأمريكي خاصة بعد بيانات التضخم الأمريكية التي جاءت أعلى من المتوقع الأمر الذي يدل على حاجة الفيدرالي للإبقاء على الفائدة عند مستوياتها المرتفعة لفترة أطول من الوقت.

3- بيانات القطاع الصناعي الأمريكي: اليوم يصدر عدد من البيانات التي تقيس أداء القطاع الصناعي الأمريكي عن شهر فبراير، حيث من المتوقع أن يشهد مؤشر امباير الصناعي تقلص في الانكماش بقيمة – 13.7 مقارنة مع القراءة السابقة المنكمشة بقيمة – 43.7 وهي أدنى قراءة للمؤشر منذ شهر مايو من عام 2020.

مؤشر امباير الصناعي

أما عن مؤشر فيلادلفيا الصناعي فالمتوقع أن يسجل انكماش بقيمة – 8.0 مقارنة مع القراءة السابقة المنكمشة بقيمة – 10.6.

أيضاً مؤشر الإنتاج الصناعي الأمريكي عن شهر يناير يصدر اليوم والمتوقع أن يسجل ارتفاع بنسبة 0.2% مقارنة مع القراءة السابقة بنسبة 0.1%.

بيانات أداء القطاع الصناعي يكون لها تأثير كبير على الأسواق كونها تعكس مدى التأثير السلبي لارتفاع معدلات الفائدة في الولايات المتحدة على الشركات والمصنعين، فعند مرحلة معينة يلجأ البنك الفيدرالي إلى خفض الفائدة لقلص فرص سقوط الاقتصاد في الركود الاقتصادي، ومراقبة القطاع الصناعي يعطي مؤشر مبكر لهذا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى