أخبار الأسواقفوركس

ارتفاع الدولار النيوزيلندي بعد توقعات برفع أسعار الفائدة

ارتفع الدولار النيوزيلندي بقوة بعد أن قام بنك استثماري كبير بتغيير توقعاته ويتوقع الآن رفع أسعار الفائدة من قبل البنك الاحتياطي النيوزيلندي بواقع 25 نقطة أساس مرتين لتصل إلى 6.00%.

ارتفع زوج الدولار النيوزيلندي مقابل الدولار الأمريكي (NZD/USD) إلى أعلى مستوى في أسبوع بالقرب من 0.6150.

وانخفض زوج الجنيه الإسترليني مقابل الدولار النيوزيلندي (GBP/NZD) بشكل حاد إلى أدنى مستوى في 3 أسابيع بالقرب من 2.0500 قبل انتعاش مؤقت إلى 2.0525.

كما ارتفع الدولار النيوزيلندي إلى أعلى مستوى في 7 أشهر مقابل العملة الأسترالية.

وبحسب بنك HSBC: “أي إعادة تسعير جديدة لتوقيت خفض الفائدة الأول قد يساعد الدولار النيوزيلندي على التفوق على الدولار الأسترالي”.

بنك ANZ يتوقع رفع الفائدة سيدعم الدولار النيوزلندي

قام بنك الاستثمار ANZ بتغيير توقعاته لسعر الفائدة من قبل البنك الاحتياطي النيوزيلندي.

وبحسب كبيرة الاقتصاديين في ANZ شارون زولنر: “نتوقع الآن أن يقوم البنك الاحتياطي النيوزيلندي برفع سعر الفائدة الرسمي (OCR) بمقدار 25 نقطة أساس في فبراير وأبريل، ليصل إلى 6%.”

وأشارت إلى سلسلة من العناصر الصغيرة النطاق بما في ذلك نمو قوي في الاستهلاك، وتضخم طفيف أعلى في السلع غير القابلة للتداول، وسوق عمل أكثر مرونة من المتوقع.

ويعتبر البنك أن قرار فبراير قرار صعب، لكنه أضاف: “في نهاية المطاف، لديهم مهمة يجب القيام بها: خفض التضخم بشكل مستدام إلى 2 % على المدى المتوسط. نحن فقط لا نعتقد أن لجنة البنك الاحتياطي النيوزيلندي ستشعر بالثقة بأنها فعلت ما يكفي لتلبية هدف التضخم الخاص بها. المسؤولية تقع عليهم.”

وأضافت: “إذا لم يرفعوا سعر الفائدة في فبراير، نعتقد أنهم سيفعلون ذلك في أبريل، ما لم نبدأ في رؤية مفاجآت كبيرة”.

كما قام بنك ANZ بتأجيل توقعاته للخفضات من أغسطس إلى فبراير 2025، على الرغم من أن الديناميات يمكن أن تتغير بسرعة.

وأضافت: “كما ذكرنا، فإن شهر فبراير هو قرار مهم. إذا لم يرفعوا سعر الفائدة في فبراير، نعتقد أنهم سيفعلون ذلك في أبريل، ما لم نبدأ في رؤية مفاجآت هبوطية كبيرة. من ناحية أخرى، تميل المخاطر نحو حدوث خفضات قبل فبراير 2025، نظراً لأننا نعتقد أن إعادة بدء الرفع سيكون له تأثير قوي مفاجئ، حيث كان هناك توقع واسع بأن أسعار الفائدة قد بلغت ذروتها”.

اقرأ أيضا…

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى