أخبار الأسواقسلع

انخفاض أسعار النفط بعد هدوء نسبي للتوترات الجيوسياسية وزيادة إنتاج الولايات المتحدة

انخفضت أسعار النفط في التعاملات المبكرة ليوم الاثنين بعد إعلان إسرائيل “اختتام” سلسلة ضربات في جنوب غزة، مما أدى إلى تخفيف المخاوف بشأن إمدادات النفط من الشرق الأوسط.

وانخفض خام برنت بنسبة 0.57%، ليستقر عند 81.72 دولار للبرميل، بينما انخفضت العقود الآجلة للنفط الخام الأمريكي  تكساس بنسبة 0.53%، لتستقر عند 76.56 دولار للبرميل.

وكانت قد ارتفعت أسعار النفط بنحو 6% الأسبوع الماضي بسبب المخاطر الجيوسياسية، بما في ذلك مخاوف من اتساع الصراع الإسرائيلي الفلسطيني في المنطقة وتعطل محتمل لإمدادات النفط في الشرق الأوسط.

وأعلن الجيش الإسرائيلي يوم الاثنين أنه شن “سلسلة ضربات” على جنوب غزة “اختتمت” الآن، وذلك بعد أيام من رفض رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو مقترحا لوقف إطلاق النار من حركة حماس.

تعطل الملاحة في البحر الأحمر قلق مستمر لمستثمري النفط

ولا يزال تعطيل حركة السفن في البحر الأحمر مصدر قلق رئيسي للمستثمرين. وقالت وكالة العمليات التجارية البحرية البريطانية (UKMTO) في وقت مبكر من يوم الاثنين إنها تلقت تقريرا عن تعرض سفينة لهجوم بصاروخين جنوب ميناء المخا اليمني.

ومنذ منتصف نوفمبر، نفذ مقاتلو جماعة الحوثي الموالية لإيران في اليمن، الذين يسيطرون على المناطق الأكثر كثافة سكانية في البلاد، ضربات بطائرات مسيرة وصواريخ تجاه سفن تجارية.

ويقول الحوثيون إن الهجمات جاءت ردا على الإجراءات العسكرية الإسرائيلية في غزة. وأثر هذا التصعيد على الشحن العالمي، ما دفع العديد من الشركات إلى وقف رحلاتها عبر البحر الأحمر واختيار طريق أطول وأكثر تكلفة حول إفريقيا.

بينما ظلت المخاوف بشأن الإمدادات في الشرق الأوسط مرتفعة نسبيا، فقد خففت الأنباء الواردة من الولايات المتحدة بعض القلق.

انتاج النفط الأمريكي يرتفع إلى أعلى مستوى منذ ديسمبر

زادت شركات الطاقة الأمريكية من منصات النفط والغاز الطبيعي إلى أعلى مستوى لها منذ منتصف ديسمبر، وهو ما يشير إلى زيادة محتملة في الإنتاج. وعاد الإنتاج المحلي الأسبوع الماضي إلى مستوى قياسي بلغ 13.3 مليون برميل يوميًا.

ولا يزال القلق بشأن الطلب قائما، حيث قالت مسؤولة في مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي إنها لا ترغب في التوصية بخفض أسعار الفائدة، مضيفة إلى الدعوات لمزيد من كبح التضخم. وترفع أسعار الفائدة المرتفعة من وتيرة النمو الاقتصادي، وهو ما يقلص الطلب على النفط.

وكان التداول في ساعات آسيا ضعيفًا حيث أغلقت معظم دول المنطقة، بما في ذلك الصين وهونغ كونغ واليابان وكوريا الجنوبية وسنغافورة وتايوان وفيتنام وماليزيا، عطلة بمناسبة رأس السنة الصينية.

سوف تُستأنف الأسواق المالية في البر الرئيسي الصيني بعد عطلة رأس السنة القمرية يوم الاثنين 19 فبراير. بينما سيستأنف التداول في هونغ كونغ يوم 14 فبراير.

اقرأ أيضا….

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى