أخبار الأسواقتقارير اقتصادية

أهم ما تراقبه الأسواق في يوم اجتماع الفيدرالي الأمريكي

يصدر اليوم اجتماع البنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي وهو ما ينصب تركيز الأسواق عليه، ولكن يشهد اليوم صدور بيانات أخرى هامة قد تعمل على تحريك مؤقت للأسواق قبل التحرك الأساسي بعد صدور نتائج اجتماع البنك.

أهم 3 أحداث في الأسواق اليوم:

1- بيانات وظائف القطاع الخاص الأمريكي: ويصدر اليوم مؤشر ADP لوظائف القطاع الخاص الأمريكي عن شهر يناير مع توقعات بتسجيل 148 ألف وظيفة بأقل من القراءة السابقة لشهر ديسمبر بقيمة 164 ألف وظيفة.

قراءة شهر ديسمبر تعد الأعلى منذ 4 أشهر وبالرغم من هذا تظهر تباطؤ في معدلات نمو الأجور، حيث شهد الموظفون الذين ظلوا في وظائفهم زيادة في الأجور بنسبة 5.4%، في حين شهد المغيرون للوظائف زيادة في الأرباح بنسبة 8%.

وظائف القطاع الخاص الأمريكي
وظائف القطاع الخاص الأمريكي

ربما لم تكن الأجور السبب وراء موجة التضخم الأخيرة، ولكن الآن بعد أن تراجع نمو الأجور فقد اختفى أي خطر لتصاعد دوامة الأجور والأسعار.

الجدير بالذكر ان المؤشر قد فقد أهميته خلال الشهور الأخيرة بسبب اختلافه مع تقرير الوظائف الحكومي الذي يصدر يوم الجمعة، فمن المفترض أن يكون هذا المؤشر بمثابة توقع مبكر لتقرير الوظائف ولكن هذا لم يحدث خلال الشهور الأخيرة.

2- بيانات النمو في كندا: يصدر اليوم عن الاقتصاد الكندي بيانات الناتج المحلي الإجمالي عن شهر نوفمبر، ومن المتوقع أن يظهر نمو بنسبة 0.1% مقارنة مع نمو ثابت في نوفمبر بنسبة 0.0% حيث ظل الاقتصاد الكندي لا يسجل نمو لثلاث أشهر متتالية.

في الفترة من أكتوبر إلى ديسمبر انخفضت أسعار النفط الخام بشكل كبير ليفقد 24 دولار تقريبا خلال الثلاثة أشهر، وهو الأمر الذي يؤثر على الاقتصاد الكندي الذي يعتمد بشكل أساسي على صادرات النفط الخام.

أبقى البنك المركزي الكندي أسعار الفائدة ثابتة عند 5% خلال اجتماعه الأخيرة ولمدة أربعة اجتماعات متتالية، وكان قد رفع الفائدة آخر مرة في اجتماعه في يوليو 2023، وذلك بعد ارتفاع معدل التضخم السنوي في شهر ديسمبر الماضي عند 3.4% بأعلى من مستهدف البنك عند 2%.

السياسة النقدية للمركزي الكندي لا تزال داعمة لمحاربة التضخم وإبقاء الفائدة عند مستوياتها الحالية لفترة أطول من الوقت، وهو الأمر الذي من شأنه أن يستمر في الضغط السلبي على معدلات النمو في كندا.

3- اجتماع البنك الاحتياطي الفيدرالي: يصدر اليوم نتائج اجتماعه البنك الفيدرالي الأمريكي مع توقعات بتثبيت الفائدة عند نطاق 5.25% – 5.50% مع إبقاء السياسة النقدية دون تغيير، ولكن ينصب اهتمام الأسواق بتلميحات البنك ورئيسه جيروم باول بشأن مستقبل أسعار الفائدة.

لمزيد من التفاصيل عن السيناريوهات المتوقعة لاجتماع البنك الفيدرالي

من شأن اجتماع الفيدرالي أن يدفع الدولار الأمريكي إلى الخروج من منطقة التداولات العرضية التي سيطرت على تحركاته منذ الأسبوع الماضي في ظل انتظار الأسواق لإشارة أكثر وضوحاً بشأن مستقبل الفائدة الأمريكية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى