أخبار الأسواقتقارير اقتصادية

تعرف على أهم ما تتابعه خلال جلسة اليوم 30 يناير

يسيطر الترقب على تحركات الأسواق المالية منذ بداية الأسبوع بسبب أهمية الأحداث المنتظرة هذا الأسبوع من اجتماع الاحتياطي الفيدرالي أو تقرير الوظائف الأمريكي، واليوم تصدر بيانات هامة ستساهم في توجهات حركة الأسواق خلال الفترة القادمة.

أهم 3 أحداث تصدر اليوم:

1- بيانات النمو عن منطقة اليورو: حيث يصدر اليوم مؤشر الناتج المحلي الإجمالي عن منطقة اليورو خلال الربع الرابع، مع توقعات بتسجيل انكماش في النمو بنسبة – 0.1% ليماثل القراءة السابقة للربع الثالث من عام 2023.

أما عن القراءة السنوي لمؤشر الناتج المحلي الإجمالي عن الربع الرابع فمتوقع أن يسجل ثبات في النمو أي بنسبة 0.0% ليماثل القراء السابقة للربع الثالث.

خلال الربع الثالث من العام الماضي تعرض كل من اقتصاد ألمانيا إلى الانكماش في النمو بنسبة – 0.1% وانكمش اقتصاد فرنسا بنسبة – 0.1% كما انكمش اقتصاد هولندا بنسبة – 0.2%، بينما سجل اقتصاد اسبانيا توسع في النمو بنسبة 0.3% وإيطاليا شهدت نمو بنسبة 0.1%.

في حال تحسن النمو مقارنة مع التوقعات في منطقة اليورو قد نشهد اليورو يتماسك في تداولاته مقابل الدولار، وذلك بعد أن سجل انخفاض لأسبوعين متتاليين، بينما سجل يوم أمس أدنى مستوياته منذ 6 أسابيع، يأتي هذا في ظل التعافي في مستويات الدولار منذ بداية العام مما دفعه إلى تعويض الخسائر التي سجلها قبل نهاية العام الماضي.

2- مؤشر فرص العمل الأمريكية: وتصدر اليوم أولى بيانات قطاع العمالة عن الاقتصاد الأمريكي وذلك قبل تقرير الوظائف الأهم نهاية الأسبوع، حيث يصدر اليوم مؤشر فرص العمل في الولايات المتحدة خلال شهر يناير مع توقعات بتسجيل 8.73 مليون فرصة عمل مقارنة مع قراءة ديسمبر 8.79 مليون فرصة عمل.

بيانات العمل الأمريكية
بيانات العمل الأمريكية

خلال شهر ديسمبر انخفضت فرص العمل الجديدة بمقدار 62 ألف لتسجل قراء ديسمبر أدنى مستوى منذ مارس 2021 لتسجل انخفاض للشهر الثالث على التوال، ويرجع هذا إلى تأثر قطاع العمالة بسياسة الفيدرالي الأمريكي في إبقاء الفائدة عند مستويات مرتفعة لمحاربة التضخم.

من المتوقع أن يتفاعل الدولار الأمريكي بشكل كبير مع بيانات اليوم كونها تعد توقع مبكر لتقرير الوظائف، ولكن قد تبقى تحركات الدولار داخل نطاق محدد نظراً لعدم رغبة الأسواق في اتخاذ قرارات تداول قبل اجتماع البنك الفيدرالي يوم غد.

يصدر اليوم أيضاً عن الاقتصاد الأمريكي بيانات ثقة المستهلكين عن شهر يناير ومن المتوقع أن يسجل ارتفاع إلى 114.2 من القراءة السابقة 110.7، وتعافي ثقة المستهلكين يدل على استمرار مرونة الاقتصاد الأمريكي وقد يعكس أيضاً توقعات المستهلكين بتراجع قادم في معدلات التضخم الأمر الذي يزيد من معدلات الانفاق والادخار من قبل المستثمرين.

3- تحركات زوج الأسترالي / دولار: يتداول الجنيه الإسترليني مقابل الدولار في مناطق حرجة مع تزايد الضغوط السلبية عليه قبل اجتماع البنك المركزي البريطاني هذا الأسبوع، وكسر هذه المناطق قد تدفع السعر إلى المزيد من الهبوط خاصة مع ترقب الأسواق لتصريحات الاحتياطي الفيدرالي.

الاسترليني دولار 4 ساعات
الاسترليني دولار 4 ساعات

تداولات الجنيه الإسترليني مقابل الدولار على المحك حالياً في ظل تداوله بالقرب من خط الاتجاه الصاعد الرئيسي، خاصة أن الضغوط السلبية متزايدة من خطوط الاتجاه الهابطة على المدى الطويل والقصير.

حالياً يواجه زوج الإسترليني دولار مقاومة من المتوسط المتحرك 50 و 100 على المستوى الزمني 4 ساعات بالإضافة إلى تداوله تحت المستوى التصحيحي 61.8%.

الإسترليني يتأثر اليوم بتحركات الدولار الأمريكي بشكل كبير خاصة مع صدور بيانات قطاع العمالة في الولايات المتحدة، وقد تحاول العملة الملكية التماسك فوق خط الاتجاه الصاعد حتى اجتماع البنك المركزي البريطاني، ولكن الأمر سيكون راجع إلى قوة تحركات الدولار.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى