أخبار الأسواقتقارير اقتصادية

الدولار يحافظ على مكاسبه بدعم من بيانات البطالة الأمريكية

  • الدولار الأمريكي مستمر في الحفاظ على مكاسبه.
  • بيانات قطاع العمالة وإنفاق المستهلكين هذا الأسبوع ساعدت على دفع الدولار للارتفاع.
  • توقعات حركة مؤشر الدولار خلال الباقي من هذا الأسبوع.

استمر الدولار الأمريكي في التداول بالقرب من أعلى مستوياته في 5 أسابيع خلال جلسة اليوم الخميس، ليجد المزيد من الدعم من بيانات اعانات البطالة الأمريكية، بالإضافة إلى استمرار تصريحات أعضاء البنك الفيدرالي في تقليص توقعات خفض الفائدة في الأسواق.

مؤشر الدولار ارتفع خلال تداولات اليوم بنسبة 0.4% ليسجل أعلى مستوى عند 103.39 بعد أن افتتح جلسة اليوم عند المستوى 103.02، وكان قد ارتفع منذ بداية الأسبوع بنسبة 1.2%.

قوة الدولار الأمريكي جاءت مدعومة اليوم ببيانات اعانات البطالة الأمريكية التي تراجعت خلال الأسبوع الماضي لتسجل أدنى مستوى منذ 4 أشهر، فقد انخفضت طلبات الإعانة الأولية بمقدار 16 ألف طلب لتصل إلى 187 ألف طلب في الأسبوع المنتهي في 13 يناير، وهو أدنى مستوى لها منذ 24 سبتمبر 2022. وتعد هذه القراءة أقل بكثير من التوقعات التي بلغت 205 ألف طلب والقراءة السابقة 203 ألف.

بيانات البطالة تدل على استمرار قوة قطاع العمالة الأمريكي واستمرار المرونة في أداء الاقتصاد، فخلال شهر ديسمبر قام الاقتصاد الأمريكي بتعيين 216 ألف وظيفة لتستقر معدلات البطالة عند 3.7%.

قوة قطاع العمالة تزيد من معدلات الإنفاق لدى القطاع العائلي الأمريكي، وهو ما اتضح خلال بيانات الأمس التي أظهرت ارتفاع في مبيعات التجزئة الأمريكية خلال شهر ديسمبر 2023 بنسبة 0.6% مقارنة مع القراءة السابقة بنسبة 0.3%.

قوة البيانات الأمريكية هذا الأسبوع جاءت لتدعم وجهة نظر أعضاء البنك الفيدرالي الأمريكي والذين أشاروا أن البنك الفيدرالي يقترب من تحقيق هدف التضخم عند 2% بالإضافة إلى أنه سيكون أمر خاطئ إذا تعجل البنك الفيدرالي في عمليات خفض الفائدة قبل أن يتحقق انخفاض مستدام في معدلات التضخم.

بالإضافة إلى هذا أشار عضو البنك كريستوفر والر أن المؤشرات تنعكس بعد أن توقف الفيدرالي عن خفض أسعار الفائدة، وأن الفيدرالي يريد أن يرى دليل واضح على الإنجاز الذي تم تحقيقه في السيطرة على معدلات التضخم، وأنه يتوقع أن ذلك سيتحقق.

عمل هذا على تراجع توقعات الأسواق بشأن مستقبل الفائدة الأمريكية، فتضع الأسواق احتمال حالياً بنسبة 55.5% أن البنك سيقبل على خفض الفائدة في مارس القادم، بعد أن تخطت التوقعات 60% قبل صدور بيانات اعانات البطالة الأمريكية اليوم.

مؤشر الدولار رسم بياني يومي
مؤشر الدولار رسم بياني يومي

مؤشر الدولار الأمريكي يواجه منطقة مقاومة قوية حالياً عند منطقة 103.30 – 103.50 تحد من المكاسب، وقد تدفع السعر إلى التحرك بشكل عرضي، واختراق هذه المنطقة يدفع سعر مؤشر الدولار إلى المستهدف عند 104.00.

خلال هذا الأسبوع استطاع مؤشر الدولار أن يخترق عدد من المستويات الهامة ولكن قوة منطقة المقاومة الحالية قد تدفع الأسواق إلى التصحيح لجني الأرباح، إلا إذا استمرت البيانات الاقتصادية في دعم الدولار.

يوم غد تصدر بيانات مؤشر جامعة ميتشغان لثقة المستهلكين عن شهر يناير، ومتوقع أن يسجل قراءة بقيمة 69.8 أفضل من القراءة السابقة بشكل طفيف عند 69.7، ولكن إذا جاءت القراءة أفضل من التوقعات سيعمل هذا على دعم الدولار بشكل أكبر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى