أخبار الأسواقتقارير اقتصادية

انخفاض حاد في مستويات الجنيه الإسترليني بعد بيانات الوظائف في بريطانيا

شهد الجنيه الإسترليني انخفاض حاد خلال جلسة اليوم الثلاثاء مقابل الدولار وذلك بعد بيانات الوظائف التي صدرت عن الاقتصاد البريطاني وأظهرت تراجع في معدلات الأجور الأمر الذي من شأنه أن يقلل من ضغوط التضخم مما يزيد من توقعات الأسواق بانخفاض الفائدة البريطانية هذا العام.

سجل زوج الجنيه الإسترليني / الدولار انخفاض خلال جلسة اليوم بنسبة 0.6% ليسجل أدنى مستوى في أسبوعين عند 1.2647 وكان قد افتتح جلسة اليوم عند 1.2728 ليسجل انخفاض للجلسة الثالثة على التوالي.

مكتب الإحصاء الوطني في بريطانيا أظهر تراجع في متوسط الأجور خلال الثلاث أشهر حتى نوفمبر على المستوى السنوي بنسبة 6.5% مقارنة مع القراءة السابقة 7.2%، كما تراجع مؤشر الأجور باستثناء المكافئات عن نفس الفترة للشهر الثالث على التوالي ليسجل 6.6% من القراءة السابقة 7.2%.

تمثل هذه القراءات أضعف زيادة في معدلات الأجور منذ فترة الثلاث أشهر حتى يناير من عام 2023. ويعكس هذا ضعف متوقع في قطاع العمالة خلال الفترة القادمة ولكنه يشير في نفس الوقت إلى تراجع في الضغوط التضخمية في بريطانيا.

في حين أن نمو الأجور السنوي لا يزال مرتفعا من حيث قيمة الأجور، ولكن الدلائل مستمرة على أن ضغوط الأجور قد تتراجع بشكل عام خلال الفترة القادمة.

تباطؤ معدلات الأجور سيخفف من مخاوف البنك المركزي البريطاني من أن الأجور ترتفع بسرعة كبيرة بحيث لا يسمح للتضخم بالهبوط إلى هدفه البالغ 2٪، على الرغم من التباطؤ في المعدل الرئيسي لنمو الأسعار في الأشهر الأخيرة.

من جهة أخرى استطاع الاقتصاد البريطاني توفير 73 ألف فرصة عمل في أكتوبر الماضي من القراءة السابقة 55 ألف، بينما استقر معدل البطالة عند 4.2% في شهر نوفمبر دون تغير عن القراءة السابقة.

بينما الضعف المتوقع في قطاع العمالة البريطاني يظهر بوضوح في قراءة اعانات البطالة عن شهر ديسمبر والتي قفزت إلى 11.7 ألف مقارنة مع القراءة السابقة بقيمة 0.6 ألف.

ساهمت هذه البيانات في زيادة التوقعات في الأسواق أن البنك المركزي البريطاني سيلجأ إلى خفض الفائدة هذا العام، وذلك بعد أن تسببت عمليات رفع الفائدة المستمرة في تباطؤ النمو الاقتصادي وإمكانية سقوطه في ركود اقتصادي خلال النصف الثاني من عام 2023.

يأتي هذا بعد أن رفع المركزي البريطاني أسعار الفائدة 14 مرة بين ديسمبر 2021 وأغسطس 2023، ليظل سعر الفائدة عند أعلى مستوى له منذ 15 عاما منذ ذلك الحين.

وقد أشار رئيس المركزي البريطاني أندرو بيلي وغيره من كبار المسؤولين في المركزي مراراً وتكراراً في أواخر العام الماضي إن أسعار الفائدة من المرجح أن تظل مرتفعة “لفترة ممتدة”.

الاسترليني دولار يومي
الاسترليني دولار يومي

تسببت البيانات في انخفاض حاد في الجنيه الإسترليني مقابل الدولار خاصة مع ارتفاع الدولار الأمريكي منذ بداية جلسة اليوم ليزيد من حدة الانخفاض في الإسترليني.

الرسم البياني اليومي يظهر لزوج الإسترليني / الدولار يظهر كسر السعر لخط الاتجاه الصاعد الرئيسي عند مستوى الدعم 1.2680 ليستهدف الزوج الآن المستوى 1.2590 – 1.2610 التي تشمل المتوسط المتحرك 50 يوم والمستوى التصحيحي 50% لموجة الهبوط الرئيسية.

بينما يواجه السعر دعم قوي حالياً عند المستوى 1.2650 والذي يمثل المتوسط المتحرك 200 لمدى زمني 4 ساعات، وتحقيق اغلاق شمعة 4 ساعات تحت هذا المستوى سيدفع السعر إلى المستهدف السابق ذكره.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى