أخبار الأسواقتقارير اقتصادية

الفرنك السويسري يستمر في التذبذب مقابل الدولار بعد بيانات التضخم

يستمر زوج الدولار / الفرنك السويسري في التذبذب خلال تداولات اليوم وذلك على الرغم من صدور بيانات التضخم في سويسرا لتأتي أفضل من التوقعات، وذلك مع استمرار الأسواق تزيد من إقبالها على الدولار الأمريكي مع تغير التوقعات في الأسواق بشأن مستقبل أسعار الفائدة من قبل البنك الاحتياطي الفيدرالي.

ارتفع زوج الدولار / الفرنك اليوم ليسجل أعلى مستوى عند 0.8521 بعد أن افتتح جلسة اليوم عند المستوى 0.8494، يأتي هذا بعد ارتفاع الزوج خلال الأسبوع الماضي بنسبة 1% في ظل قوة الدولار الأمريكي التي سجلها أمام جميع العملات خلال الأسبوع الماضي.

اليوم صدرت بيانات التضخم عن الاقتصاد السويسري عن شهر ديسمبر، ليشهد مؤشر أسعار المستهلكين ثبات عند 0.0% مقارنة مع القراءة السابقة التي كانت منخفضة بنسبة 0.2% بينما كانت التوقعات تشير إلى انخفاض بنسبة 0.1%.

هذا وقد ارتفع مؤشر التضخم السنوي بنسبة 1.7% بأعلى من القراءة السابقة بنسبة 1.4% وكانت التوقعات تشير إلى ارتفاع بنسبة 1.6%.

ارتفعت تكاليف الغذاء والسكن والطاقة بنسبة 3.3% لكل منها، مما ساهم إلى حد كبير في زيادة التضخم. وفي الوقت نفسه انخفضت تكاليف النقل بنسبة 0.4%.

بالإضافة إلى هذا صدر اليوم أيضاً عن الاقتصاد السويسري بيانات مبيعات التجزئة عن شهر نوفمبر لتظهر قراءة صفرية بنسبة 0.0% بأعلى من القراءة السابقة المنخفضة بنسبة 0.2% بينما كانت التوقعات تشير إلى انخفاض بنسبة 0.1%، أما عن المؤشر السنوي فقد ارتفع بنسبة 0.7% من 0.4%.

الاجتماع الأخير للبنك المركزي السويسري (SNB) شهد تثبيت سعر الفائدة على الودائع عند 1.75٪ دون تغيير للاجتماع الثاني على التوالي، وأشار البنك السويسري في بيان سياسته النقدية أنه سيعمل على تعديل سياسته النقدية إذا لزم الأمر ليضمن استمرار التضخم ضمن النطاق المناسب لاستقرار الأسعار على المدى المتوسط.

يذكر أن أسواق الرهن العقاري والعقارات قد شهدت ضعف الزخم بشكل ملحوظ في الأرباع السنوية الأخيرة. ومع ذلك فإن نقاط الضعف في هذه الأسواق لا تزال قائمة. ليشير البنك أن التوقعات بالنسبة للاقتصاد تخضع لقدر كبير من عدم اليقين.

الدولار فرنك 4 ساعات
الدولار فرنك 4 ساعات

وبالنسبة لزوج الدولار / الفرنك السويسري فقد انخفض بشكل حاد خلال الربع الأخير من عام 2023 منخفضا بنسبة 8% وسجل أدنى مستوى منذ بداية عام 2015 قبل أن يبدأ الزوج في التعافي مع بداية عام 2024 بدعم من تعافي مستويات الدولار الأمريكي.

تراجع التوقعات في الأسواق بشأن قيام الفيدرالي الأمريكي بالبدء في خفض أسعار الفائدة في وقت مبكر هذا العام تسبب في دعم الدولار بشكل كبير، بالإضافة إلى تقرير الوظائف الحكومي الأمريكي عن شهر ديسمبر الذي أظهر ارتفاع كبير في اعداد الوظائف الجديدة مما يدل على استمرار مرونة الاقتصاد الأمريكي، وإمكانية بقاء الفائدة عند أعلى معدلاتها لفترة أطول من الوقت.

هذا ويستمر زوج الدولار / الفرنك السويسري في التذبذب لليوم الرابع على التوالي متجاهلا البيانات التي صدرت اليوم عن الاقتصاد السويسري، لتظهر التداولات حول المستوى 0.8500 الذي يمثل المتوسط المتحرك 50 لمدى زمني 4 ساعات.

يتحرك السعر فوق خط اتجاه صاعد على المدى القصير وقد يساعد الزوج على محاولة اختراق منطقة المقاومة الهامة عند 0.8550 – 0.8560، وفي حالة نجاح الزوج في اختراق هذه المنطقة يستهدف المستوى 0.8660.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى