أخبار الأسواقتقارير اقتصادية

الين الياباني ينهي مكاسبه في ظل تعافي الدولار وعوائد السندات الأمريكية

يشهد الين الياباني تراجع مقابل الدولار لليوم الثاني على التوالي ليبتعد عن أعلى مستوى سجله منذ 5 أشهر خلال الأسبوع الماضي، يأتي هذا في ظل تعافي مستويات الدولار الأمريكي وارتفاع عوائد السندات الحكومية الأمريكية قبل محضر اجتماع الفيدرالي اليوم.

ارتفع زوج الدولار / الين الياباني اليوم بنسبة 0.3% ليسجل أعلى مستوى منذ أسبوع تقريباً عند 142.49 وكان قد افتتح جلسة اليوم عند المستوى 142.00. يأتي هذا بعد ارتفاع آخر يوم أمس بنسبة 0.7%.

خلال الأسبوع الماضي سجل زوج الدولار / الين الياباني أدنى مستوى في 5 أشهر عند 140.25، وكان قد انخفض الزوج خلال شهر ديسمبر بنسبة 4.8% وشهد انخفاض آخر في نوفمبر بنسبة 2.3% بينما ارتفع الزوج خلال عام 2023 بأكمله بنسبة 7.5%.

التراجع الحالي في مستويات الين الياباني يأتي مع البداية القوية للدولار الأمريكي لعام 2024 والذي تسبب في ارتفاعه مقابل غيره من العملات الرئيسية، فقد ارتفع مؤشر الدولار الأمريكي منذ بداية العام بنسبة 0.8%.

من جهة أخرى ارتفع العائد على السندات الحكومية الأمريكية لأجل 10 سنوات منذ بداية العام بنسبة 2.9% وذلك بعد انخفاض العوائد خلال شهري نوفمبر وديسمبر بنسبة 12.3% و10.7% على التوالي.

ساعدت هذه العوامل على تراجع مستويات الين الياباني مع بداية العام، خاصة أن السياسة النقدية للمركزي الياباني لا تدعم ارتفاع عملته بشكل كبير، مما يدل أن الارتفاع الأخير في مستويات الين الياباني كان ناتج عن انخفاض الدولار وليس قوة في الين الياباني.

نظرة البنك المركزي الياباني الأخيرة

الاجتماع الأخير للبنك المركزي الياباني خلال عام 2023 لم يشهد أي تغيير في سياسته النقدية التوسعية حيث أبقى على أسعار الفائدة سلبية عند – 0.1% كما حافظ على منحنى العائد على السندات الحكومية لأجل 10 سنوات عند 0% ليترك نطاق أعلى هذا المستوى بنسبة 1.0% لعوائد السندات.

كرر البنك المركزي الياباني في بيانه التزامه باتخاذ “خطوات تيسير إضافية إذا لزم الأمر، مضيفًا أن حالة عدم اليقين بشأن الاقتصاد تظل “مرتفعة للغاية”. وقد صرح محافظ البنك كازو أويدا أن الأسعار والأجور تتحرك في الاتجاه الصحيح إلا أن الظروف لا تزال غير مؤكدة.

وأشار أويدا في مؤتمر صحفي بعد الاجتماع إن فرصة تسارع اتجاه التضخم نحو السعر المستهدف للبنك تتزايد تدريجياً. لكنه أظهر أن المركزي الياباني لا يزال بحاجة إلى التدقيق فيما إذا كانت دورة تضخم الأجور الإيجابية ستتحقق أم لا.   

الدولار ين 4 ساعات
الدولار ين 4 ساعات

نظرة فنية على زوج الدولار / الين الياباني

الرسم البياني لأربع ساعات لزوج الدولار / الين الياباني يظهر ارتفاع الزوج لليوم الثاني على التوالي ليخترق خط الاتجاه الهابط بعد أن نجح في اختراق المتوسط المتحرك 50 لمدى 4 ساعات عند المستوى 142.20.

يستهدف الزوج الآن منطقة المستوى 143.0 – 143.20 التي تمثل المستوى التصحيحي 23.6% والمتوسط المتحرك 100 لمدى زمني 4 ساعات.

اكتساب الزوج زخم قوي في الصعود سيساعده على اختراق المستهدف الأول والوصول إلى المستهدف الثاني عند منطقة 144.70 – 144.90 عند المتوسط المتحرك 200 والمستوى التصحيحي 38.2%.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى