أخبار الأسواق

صحيفة نيويورك تايمز ترفع دعوى قضائية ضد مايكروسوفت وأوبن إيه آي بتهمة انتهاك حقوق النشر

رفعت صحيفة نيويورك تايمز يوم الأربعاء دعوى قضائية ضد مايكروسوفت وأوبن إيه آي، مبتكر برنامج الدردشة الآلي الشهير ChatGPT، متهمة الشركتين بانتهاك حقوق النشر وإساءة استخدام الملكية الفكرية للصحيفة لتدريب نماذج اللغة الكبيرة.

تستثمر مايكروسوفت في OpenAI وتوفر لها أيضًا إمكانية الوصول إلى تقنية الحوسبة السحابية Azure الخاصة بالشركة.

نيويورك تايمز تتهم أوبن ايه أي بلنسخ والاستخدام غير القانوني

قالت الصحيفة في مذكرة مقدمة إلى المحكمة الجزئية الأمريكية للمنطقة الجنوبية لنيويورك إنها تسعى إلى مساءلة مايكروسوفت وأوبن إيه آي عن “المليارات من الدولارات من الأضرار القانونية والفعلية” التي تعتقد أنها مستحقة لها عن “النسخ والاستخدام غير القانوني لأعمال نيويورك تايمز القيمة الفريدة “.

قالت صحيفة نيويورك تايمز في بيان عبر البريد الإلكتروني إنها “تعترف بقوة وإمكانيات GenAI للجمهور وللصحافة”، لكنها أضافت أنه يجب استخدام المواد الصحفية لتحقيق مكاسب تجارية بإذن من المصدر الأصلي.

وقالت صحيفة نيويورك تايمز: “هذه الأدوات مبنية على المحتوى والمحتوى الصحفي المستقل وتستمر في استخدامه، والذي يتوفر فقط لأننا نحن وأقراننا أبلغنا عنه وقمنا بتحريره وتحققنا من صحته بتكلفة عالية وبخبرة كبيرة”.

جدل حول استخدام الذكاء الاصطناعي للمحتوى المحمي بحقوق الطبع والنشر

تعد هذه الدعوى القضائية أحدث حلقة في النقاش الدائر حول كيفية استخدام الذكاء الاصطناعي للمحتوى المحمي بحقوق الطبع والنشر. يجادل ناشرو الأخبار وغيرهم من مالكي حقوق الطبع والنشر بأن الشركات التي تقوم بتدريب نماذج اللغة الكبيرة على أعمالهم يجب عليهم دفع تعويضات. ومع ذلك، فإن شركات التكنولوجيا مثل مايكروسوفت وأوبن إيه آي تقول إن استخدام المحتوى المحمي بحقوق الطبع والنشر لتدريب الذكاء الاصطناعي يعد استخداما عادلا.

من المحتمل أن تكون لهذه القضية تداعيات كبيرة على صناعة الذكاء الاصطناعي. إذا فازت نيويورك تايمز، فقد يضطر مطورو الذكاء الاصطناعي إلى دفع رسوم مقابل استخدام المحتوى المحمي بحقوق الطبع والنشر. ويمكن أن يزيد هذا من تكلفة تطوير الذكاء الاصطناعي ويجعل من الصعب على الشركات الصغيرة المنافسة للشركات الكبيرة.

ومع ذلك، إذا خسرت نيويورك تايمز، فقد يصبح من الأسهل على شركات التكنولوجيا استخدام المحتوى المحمي بحقوق الطبع والنشر لتدريب الذكاء الاصطناعي. وهذا يمكن أن يؤدي إلى زيادة عدد نماذج اللغة الكبيرة المتاحة، ويمكن أن يحسن جودة الذكاء الاصطناعي بشكل عام.

يبقى أن نرى كيف ستحكم المحكمة في هذه القضية. لكن من المؤكد أنها ستكون لها تداعيات مهمة على مستقبل الذكاء الاصطناعي.

اقرأ أيضا….

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى