أخبار الأسواقسلع

تراجع أسعار النفط رغم التوترات في الشرق الأوسط

مكاسب أمس تتلاشى مع ترقب المستثمرين

شهدت أسعار النفط انخفاضا طفيفا يوم الأربعاء، ليمحو مكاسب اليوم السابق حيث يتابع المستثمرون عن كثب التطورات في منطقة البحر الأحمر، وانخفض خام برنت بنسبة 0.68% لتصل إلى 80.52 دولار للبرميل، بينما تراجع خام تكساس الأمريكي بنسبة 0.97%، ليصل إلى 74.84 دولار.

وارتفع أسعار كلا الخامين بأكثر من 2% في الجلسة السابقة، حيث أثارت الهجمات الجديدة على السفن في البحر الأحمر مخاوفا من تعطيل حركة الملاحة، فضلا عن الدعم السعري الذي جاء من الآمال بخفض أسعار الفائدة الأمريكية مما قد يعزز النمو الاقتصادي وطلب الوقود.

على الرغم من الهجمات التي تشنها ميليشيا الحوثي المدعومة من إيران، استأنفت شركات الشحن الكبرى مثل ميرسك وشركة CMA CGM الفرنسية رحلاتها عبر البحر الأحمر بعد نشر قوة متعددة الجنسيات في المنطقة.

لا يزال احتمال شن حملة عسكرية إسرائيلية مطولة في غزة أيضًا محركا رئيسيا لشعور السوق.

واصلت القوات الإسرائيلية قصف وسط غزة برا وبحرا وجوا يوم الأربعاء بعد أن قال رئيس الأركان الإسرائيلي هرتسي هليفي للصحفيين يوم الثلاثاء إن الحرب في غزة ستستمر “لعدة أشهر”.

استئناف صادرات كازاخستان من النفط

وفي أماكن أخرى، توقفت عمليات تحميل النفط في ميناء نوفوروسيسك الروسي على البحر الأسود بسبب عاصفة يوم الأربعاء، حسبما قالت مصادر لرويترز.

لكن وزارة الطاقة الكازاخستانية ذكرت أن صادرات الخام من محطة كاسبيان بايب لاين كونسورتيوم بالقرب من الميناء استؤنفت بالفعل.

ومن المتوقع أن تنخفض مخزونات الخام الأمريكية بمقدار 2.6 مليون برميل الأسبوع الماضي، بينما من المرجح أن ترتفع مخزونات المقطرات والبنزين، وفقًا لاستطلاع أولي أجرته رويترز يوم الثلاثاء.

ومن المقرر صدور تقارير المخزونات من معهد البترول الأمريكي وإدارة معلومات الطاقة يومي الأربعاء والخميس على التوالي، أي متأخرة بيوم واحد عن كلتا التقريرين بسبب عطلة عيد الميلاد.

اقرأ أيضا…

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى