أخبار الأسواقتقارير اقتصادية

الذهب يعود إلى التألق من جديد قبل بيانات التضخم الأمريكية

  • ارتفاع سعر الذهب العالمي لأعلى مستوى في 3 أسابيع.
  • الأسواق تنتظر بيانات التضخم الأمريكية اليوم.
  • الذهب يجد الدعم من تراجع الدولار وعوائد السندات.

ارتفعت أسعار الذهب العالمي خلال آخر جلسات تداول هذا الأسبوع بعد أن وجد الدعم من البيانات الضعيفة عن الاقتصاد الأمريكي يوم أمس والتي دفعت الدولار إلى التراجع ليدعم ارتفاع الذهب ليسجل أعلى مستوياته منذ قرابة 3 أسابيع خلال جلسة اليوم، وذلك قبل صدور بيانات التضخم الأمريكية الأهم هذا الأسبوع.

تتداول أسعار الذهب الفوري حالياً عند المستوى 2056 دولار للأونصة بعد أن سجل أعلى مستوى في 3 أسابيع عند 2057 دولار للأونصة، وكان قد افتتح جلسة اليوم عند المستوى 2045 دولار ليسجل ارتفاع بنسبة 0.6%.

استطاع الذهب أن يغلق تداولات الأمس فوق المستوى 2040 دولار للأونصة والذي فشل في تسجيل اغلاق يومي فوقه طوال الأسبوعين الماضيين، وقد ساعد هذا على دفع الأسعار إلى اختراق المستوى 2050 دولار ليتخطى الذهب بذلك منطقة المقاومة التي منعت مكاسب الذهب خلال الفترة الماضية ودفعته إلى التذبذب بين 2040 – 2050 دولار للأونصة.

يوم أمس صدرت بيانات النمو عن الاقتصاد الأمريكي عن الربع الثالث لتشهد تباطؤ في التقييم الأخير، بالإضافة إلى بيانات لقياس أداء القطاع الصناعي أظهرت انخفاض حاد، الأمر الذي ساهم في تدهور مستويات الدولار الأمريكي ليساعد الذهب على الارتفاع.

لمزيد من التفاصيل عن بيانات النمو الأمريكية

انخفض مؤشر الدولار اليوم بنسبة 0.2% ليسجل أدنى مستوى منذ 5 أشهر عند 101.22 في طريقه إلى تسجيل انخفاض أسبوعي بنسبة 1% تقريبا وهو انخفاض للأسبوع الثاني على التوالي.

اليوم تنتظر الأسواق أيضاً صدور بيانات التضخم عن الولايات المتحدة، حيث يصدر المؤشر الجوهري لنفقات الاستهلاك الشخصي الذي يستثنى عوامل التذبذب والذي يعتبره البنك الفيدرالي مؤشر التضخم المفضل له فمتوقع أن تستقر قراءته عند 0.2% دون تغيير عن القراءة السابقة، وأن يسجل المؤشر الجوهري السنوي تراجع طفيف إلى 3.4% من القراءة السابقة 3.5%.

في حال تراجعت بيانات المؤشر بأقل من التوقعات سيعمل هذا على زيادة الضغط على البنك الفيدرالي للقيام بخفض أسعار الفائدة في وقت مبكر من عام 2024، حيث تضع الأسواق رهانات حاليا بنسبة 70% أن يقوم البنك بخفض الفائدة في اجتماع مارس 2024.

من جهة أخرى يجد الذهب المزيد من الدعم خلال الفترة الحالية كملاذ آمن بسبب تطورات الأوضاع في البحر الأحمر واستمرار مهاجمة السفن العابرة، وهو ما قد يدعم المزيد من الارتفاع في الذهب خلال الفترة القادمة.

الذهب أسبوعي
الذهب أسبوعي

الذهب أظهر استقرار لأربعة أسابيع فوق المستوى 2000 دولار للأونصة مكونة قاعدة سعرية بين 2000 – 2050 دولار قبل أن يخترق هذه المنطقة اليوم وهو ما قد يؤيد تحقيق المزيد من المكاسب في الذهب خلال الفترة القادمة خاصة إذا أغلق تداولات هذا الأسبوع فوق المستوى 2050 دولار للأونصة.

أما عن العائد على السندات الحكومية الأمريكية لأجل 10 سنوات فقد انخفض إلى أدنى مستوى في 5 أشهر عند 3.381% مسجلا انخفاض هذا الأسبوع بنسبة 1.2% وهو انخفاض للأسبوع الرابع على التوالي.

الذهب يرتبط بعلاقة عكسية مع كل من عوائد السندات الأمريكية والدولار الأمريكي، وانخفاضهم يزيد من الدعم لأسعار الذهب الذي يضع مستهدفات حالية عند مستويات 2080 دولار و2100 دولار للأونصة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى