أخبار الأسواقتقارير اقتصادية

تعرف على أهم البيانات الاقتصادية التي تصدر اليوم 22 ديسمبر

تنتظر الأسواق المالية اليوم بيانات اقتصادية هامة مع نهاية آخر أسبوع تداول كامل في العام، وذلك بعد بيانات النمو الأمريكية التي ساهمت في حركة السوق بشكل كبير يوم أمس، حيث تستمر توقعات خفض الفائدة من قبل البنك الاحتياطي الفيدرالي هي المهيمنة على السوق حتى الآن.

أهم 3 أحداث تنتظر الأسواق اليوم:

1- الناتج المحلي الإجمالي في كندا: حيث يصدر اليوم مؤشر النمو عن الاقتصاد الكندي عن شهر أكتوبر، وسط توقعات أن يسجل الاقتصاد نمو بنسبة 0.2% بأعلى من القراءة السابقة بنسبة 0.1%.

تأتي هذه البيانات بعد الارتفاع الكبير الذي سجله الدولار الكندي مقابل نظيره الأمريكي يوم أمس ليستكمل اليوم هذا الأداء الإيجابي على حساب ضعف مستويات الدولار الأمريكي بعد بيانات النمو الضعيفة عن الاقتصاد الأمريكي يوم أمس.

زوج الدولار / الدولار الكندي انخفض اليوم وسجل أدنى مستوى منذ 4 أشهر ونصف عند 1.3270 في ظل تزايد التوقعات أن الفيدرالي الأمريكي سيبدأ في خفض معدلات الفائدة في وقت مبكر بعد أن شهد الاقتصاد الأمريكي تباطؤ في عدد من القطاعات.

بيانات النمو عن كندا إذا أظهرت تحست أفضل من التوقعات من شأنها أن تدعم المزيد من الهبوط في حركة زوج الدولار / الدولار الكندي، خاصة في ظل عدم توجه البنك المركزي الكندي لخفض الفائدة كما أشار في اجتماعه الأخير.

الدولار مقابل الدولار الكندي يومي
الدولار مقابل الدولار الكندي يومي

يتداول زوج الدولار / الدولار الكندي حالياً عند المستوى 1.3276 بالقرب من مستوى الدعم 1.3265 الذي يمثل المستوى التصحيحي 78.6%، ومن المتوقع أن يوقف هذا المستوى الهبوط الحالي في حركة الزوج حتى صدور البيانات الأمريكية عن التضخم وبيانات النمو في كندا والتي من شأنها أن توفر زخم قوي لحركة السعر.

2- بيانات التضخم عن الولايات المتحدة الأمريكية: ويعد مؤشر نفقات الاستهلاك الشخصي هو أهم البيانات التي تصدر هذا الأسبوع عن الاقتصاد الأمريكي، مع توقعات بتسجيل المؤشر عن شهر نوفمبر قراءة صفرية بنسبة 0.0% دون تغير عن القراءة السابقة وأن يسجل المؤشر السنوي تراجع إلى 2.8% من 3%.

أما عن المؤشر الجوهري الذي يستثنى عوامل التذبذب والذي يعتبره البنك الفيدرالي مؤشر التضخم المفضل له فمتوقع أن تستقر قراءته عند 0.2% دون تغيير عن القراءة السابقة، وأن يسجل المؤشر الجوهري السنوي تراجع طفيف إلى 3.4% من القراءة السابقة 3.5%.

المزيد من تراجع معدلات التضخم بأقل من التوقعات من شأنه أن يزيد من توقعات الأسواق بضرورة بدء الفيدرالي في خفض الفائدة في وقت مبكر من العام القادم، حيث وصلت رهانات الأسواق إلى نسبة 70% أن يخفض الفيدرالي الفائدة في مارس القادم.

سيعمل هذا على زيادة الضغط السلبي على مستويات الدولار الأمريكي مقابل العملات الأخرى كما شاهدنا انخفاضه يوم أمس بعد البيانات الضعيفة عن النمو والقطاع الصناعي.

مؤشر الدولار يتداول حالياً عند أدنى مستوياته منذ منتصف شهر يوليو الماضي عند 101.36 بعد أن أغلق يوم أمس تحت مستوى الدعم الهام 101.50 وهو ما يفتح الباب أمام المزيد من الهبوط في حال دعمت بيانات اليوم هذا الهبوط.

3- مؤشر ثقة المستهلكين في الولايات المتحدة: اليوم يصدر أيضاً عن الاقتصاد الأمريكي مؤشر جامعة ميتشغان لثقة المستهلكين عن شهر ديسمبر مع توقعات بتسجيل 69.4 نقطة دون تغيير عن القراءة السابقة.

وتراقب الأسواق مؤشر ثقة المستهلكين لمعرفة مدى تأثر القطاع العائلي بالتباطؤ التدريجي في الاقتصاد الأمريكي، كونه سيعكس مدى المعاناة وسيضغط على البنك الفيدرالي والسياسة النقدية بشكل أسرع.

الانخفاض الكبير في قراءة المؤشر من شأنها أن تزيد من الضغط السلبي على الدولار بينما تحسن القراءة بشكل ملحوظ ستساعده على الحد من خسائره.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى