أخبار الأسواقتقارير اقتصادية

البيانات الأمريكية تدفع الدولار إلى الهبوط بسبب توقعات خفض الفائدة

  • بيانات النمو والقطاع الصناعي في الولايات المتحدة تأتي أقل من التوقعات.
  • الدولار الأمريكي يوسع من خسائره بعد البيانات الأمريكي.
  • ضعف البيانات يزيد من فرص خفض الفائدة.

انخفض الدولار الأمريكي مقابل العملات الرئيسية بعد صدور بيانات النمو الأمريكية عن الربع الثالث لتأتي أقل من التوقعات، بالإضافة إلى انخفاض حاد في مؤشر أداء القطاع الصناعي، الامر الذي يدل على تراجع أوضاع الاقتصاد الأمريكي بشكل قد يسرع من عمليات خفض أسعار الفائدة خلال العام القادم.

انخفض مؤشر الدولار الأمريكي خلال جلسة اليوم بنسبة 0.5% ليسجل أدنى مستوى منذ أسبوع بعد صدور البيانات الأمريكية عند 101.444 ليتداول وقت كتابة الأسبوع عند 101.51.

صدرت اليوم بيانات الناتج المحلي الإجمالي عن الاقتصاد الأمريكي، لتأتي القراءة النهائية للربع الثالث وتشهد تراجع نمو الاقتصاد الأمريكي إلى 4.9% مقارنة مع التقييم السابق للنمو والتوقعات عند 5.2%.

من جهة أخرى انخفض مؤشر فيلادلفيا للقطاع الصناعي عن شهر ديسمبر إلى – 10.5 نقطة مقارنة مع القراءة السابقة المنخفضة بقيمة – 5.9 نقطة بعد أن كانت التوقعات منخفضة بقيمة – 3.3 نقطة.

أما عن مؤشر طلبات اعانات البطالة الأسبوعية فقد تراجعت قراءته إلى 205 ألف مقارنة مع القراءة السابقة 203 ألف وكانت التوقعات عند 214 ألف.

تقلص النمو في الولايات المتحدة الأمريكية بالإضافة إلى تعمق تدهور أداء القطاع الصناعي يدل على مدى تأثر الاقتصاد الأمريكي بدورة رفع الفائدة الأمريكية الأمر الذي من شأنه أن يساهم في تسريع عمليات خفض الفائدة التي أشار إليها البنك الفيدرالي خلال العام القادم.

الاجتماع الأخير للبنك الفيدرالي أظهر انتهاء دورة رفع الفائدة وتوقع أعضاء البنك خفض الفائدة في 2024 بواقع 75 نقطة أساس، وقد تزايدت توقعات الأسواق لتشير إلى احتمال بنسبة 70% أن يبدأ البنك خفض الفائدة في اجتماع مارس القادم.

خرجت العديد من تصريحات أعضاء الفيدرالي في محاولة لتهدئة رد فعل الأسواق تجاه رهانات خفض الفائدة من قبل الفيدرالي، ولكن الأسواق تجاهلت هذه التصريحات بشكل كبير حتى صدرت البيانات الاقتصادية اليوم عن الاقتصاد الأمريكي لتظهر الضعف الذي بدأ في الظهور على النشاط الاقتصادي في الولايات المتحدة وبالتالي يزيد من رهانات الأسواق على تسريع عمليات خفض الفائدة.

انخفض العائد على السندات الحكومية الأمريكية لأجل 10 سنوات اليوم بعد صدور البيانات الأمريكية ليسجل أدنى مستوى منذ 5 أشهر عند 3.831% حيث انخفض العائد هذا الأسبوع بنسبة 2% ومنذ بداية شهر ديسمبر انخفض العائد بنسبة 11.3%.

مؤشر الدولار يومي
مؤشر الدولار يومي

انخفض مؤشر الدولار بعد صدور البيانات ليلامس خط الاتجاه الصاعد عند المستوى 101.50 الذي يعد مستوى دعم هام في هذه المنطقة، وقد فشل السعر في كسر هذا المستوى منذ الأسبوع الماضي.

كسر هذا المستوى يفتح الباب أمام المزيد من الهبوط حتى منطقة المستوى 100.80 – 101.00 بشرط كسر المستوى 101.50 بشكل صريح والاغلاق تحته.

فشل السعر في كسر هذا المستوى سيدفع السعر إلى التذبذب فوق هذا المستوى وحتى 102.20 كما يحدث في حركة السعر منذ بداية الأسبوع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى