أخبار الأسواقتقارير اقتصادية

الدولار الكندي متمسك بمكاسبه بدعم من تعافي أسعار النفط الخام

  • الدولار الكندي يجد الدعم من ارتفاع أسعار النفط الخام.
  • اختلاف السياسة النقدية بين المركزي الكندي والفيدرالي الأمريكي يدعم العملة الكندية.
  • توقعات حركة زوج الدولار / الدولار الكندي خلال الفترة الحالية.

ارتفع الدولار الكندي خلال تداولات اليوم مقابل نظيره الأمريكي، وذلك بعد أن سجل أعلى مستوياته يوم أمس منذ أكثر من 4 أشهر، يأتي هذا بدعم من تعافي أسعار النفط الخام بسبب اضطرابات التجارة العالمية في ظل التوترات في الشرق الأوسط.

انخفض زوج الدولار / الدولار الكندي خلال جلسة اليوم بنسبة 0.2% ليتداول حالياً عند المستوى 1.3340 وكان قد افتتح جلسة اليوم عند 1.3367 بعد أن سجل أدنى مستوى منذ 2 أغسطس الماضي عند 1.3311 خلال جلسة الأمس.

زوج الدولار / الدولار الكندي في طريقه إلى تسجيل انخفاض للأسبوع الثاني على التوالي وذلك بعد أن انخفض الزوج خلال الأسبوع الماضي بنسبة 1.5%، يأتي هذا التراجع في مستويات الزوج بسبب ضعف الدولار الأمريكي في الأسواق بالإضافة إلى اكتساب الدولار الكندي المزيد من المكاسب بدعم من أسعار النفط الخام.

سجلت أسعار النفط الخام الأمريكي ارتفاع اليوم الخميس بنسبة 0.9% ليسجل أعلى مستوى عند 74.55 دولار للبرميل بعد أن افتتح جلسة اليوم عند المستوى 73.79 دولار للبرميل. يأتي هذا بعد أن سجل يوم أمس أعلى مستوى منذ 3 أسابيع عند 75.35 دولار للبرميل.

الفترة الحالية تشهد ارتفاع في أسعار النفط الخام بسبب قلق المستثمرين من اضطرابات التجارة في ظل اختيار شركات النقل البحري الكبرى الابتعاد عن طريق البحر الأحمر، حيث تؤدي الرحلات الأطول إلى زيادة تكاليف النقل والتأمين.

الارتفاع الحالي في أسعار النفط الخام تزيد من الدعم للدولار الكندي بسبب العلاقة الطردية التي تربط بينهما، منذ كون الاقتصاد الكندي يعتمد بشكل أساسي على صادرات النفط الخام، وذلك بالتزامن مع موجة هبوط الدولار الأمريكي التي تسبب فيها البنك الفيدرالي الأمريكي بعد أن أشار خلال اجتماعه الأسبوع الماضي إلى توقف دورة رفع أسعار الفائدة بالإضافة إلى توقعاته بخفض الفائدة 75 نقطة أساس خلال العام القادم.

من جهة أخرى نجد أن الدولار الكندي يجد دعم من السياسة النقدية للبنك المركزي الكندي، والذي قام خلال اجتماعه الأخير بتثبيت أسعار الفائدة وليشير إلى أن البنك لا يزال قلقاً بشأن مخاطر توقعات التضخم ومستعد لرفع الفائدة إذا لزم الأمر، ليواجه بذلك توقعات الأسواق التي أشارت إلى خفض الفائدة خلال الربع الأول من العام.

تسبب هذا في فارق في السياسة النقدية بين المركزي الكندي والفيدرالي الأمريكي ليصب هذا في صالح الدولار الكندي.

الدولار مقابل الدولار الكندي يومي
الدولار مقابل الدولار الكندي يومي

الرسم البياني اليوم لزوج الدولار / الدولار الكندي يظهر محاولة الزوج كسر مستوى الدعم الهام عند 1.3330 ولكنه حتى الآن فشل في الاغلاق أسفل هذا المستوى الذي يمثل المتوسط المتحرك لـ 100 أسبوع.

من ناحية أخرى مؤشرات الزخم الفنية تظهر تشبع في البيع الأمر الذي قد يقلل من قدرة الزوج على كسر مستوى الدعم وقد يرتد لأعلى مستهدفاً المستوى 1.3400 الذي يمثل المستوى التصحيحي 61.8% من موجة الصعود الأخيرة.

اليوم تصدر بيانات مؤشر مبيعات التجزئة في كندا مع توقعات بتسجيل ارتفاع خلال شهر نوفمبر بنسبة 0.8% بأعلى من القراءة السابقة بنسبة 0.6%، بينما متوقع أن يسجل المؤشر الجوهري الذي يستثنى عوامل التذبذب ارتفاع بنسبة 0.5% من القراءة السابقة 0.2%.

التوقعات بتحسن مبيعات التجزئة خلال شهر نوفمبر ناتج عن تزايد الإقبال على الشراء خلال موسم التخفيضات خلال هذه الفترة، وقد يعمل هذا على دعم الدولار الكندي الذي سجل يوم أمس أعلى مستوياته منذ أكثر من 4 أشهر مقابل الدولار الأمريكي.

قد تعمل هذه البيانات على التأثير على حركة الزوج بالإضافة إلى بيانات النمو واعانات البطالة الأمريكية التي تصدر اليوم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى