أخبار الأسواقتقارير اقتصادية

تعرف على أهم البيانات التي تنتظرها الأسواق اليوم 21 ديسمبر

تصدر اليوم بيانات النمو الأمريكية عن الربع الثالث والتي تنتظرها الأسواق لمعرفة وضع الاقتصاد الأمريكي، خاصة بعد التغير الذي حدث في سياسة البنك الفيدرالي الأمريكي خلال اجتماعه الأسبوع الماضي، هذا بالإضافة إلى عوامل أخرى يجب مراقبتها اليوم من قبل الأسواق المالية.

أهم 3 أحداث خلال جلسة اليوم:

1- مؤشر مبيعات التجزئة في كندا: ويصدر المؤشر اليوم مع توقعات بتسجيل ارتفاع خلال شهر نوفمبر بنسبة 0.8% بأعلى من القراءة السابقة بنسبة 0.6%، بينما متوقع أن يسجل المؤشر الجوهري الذي يستثنى عوامل التذبذب ارتفاع بنسبة 0.5% من القراءة السابقة 0.2%.

التوقعات بتحسن مبيعات التجزئة خلال شهر نوفمبر ناتج عن تزايد الإقبال على الشراء خلال موسم التخفيضات خلال هذه الفترة، وقد يعمل هذا على دعم الدولار الكندي الذي سجل يوم أمس أعلى مستوياته منذ أكثر من 4 أشهر مقابل الدولار الأمريكي.

دولار كندي أسبوعي
دولار كندي أسبوعي

زوج الدولار الأمريكي / الدولار الكندي انخفض يوم أمس وسجل أدنى مستوى منذ 2 أغسطس الماضي عند 1.3311 قبل أن يعود إلى الارتفاع ويغلق عند المستوى 1.3368 ليتداول حالياً عند المستوى 1.3353.

يجد الدولار الكندي الدعم من ارتفاع أسعار النفط الخام التي سجلت يوم أمس أعلى مستوى منذ 3 أسابيع عند 75.35 دولار للبرميل، هذا بالإضافة إلى التراجعات الأخيرة في مستويات الدولار الأمريكي منذ اجتماع البنك الفيدرالي الأمريكي الأخير.

2- بيانات الناتج المحلي الإجمالي الأمريكية: حيث تصدر اليوم القراءة النهائية عن مؤشر الناتج المحلي الإجمالي عن الربع الثالث مع توقعات بتسجيل نمو بنسبة 5.2% دون تغير عن التقييم الأخير للنمو، بينما كان النمو خلال الربع الثاني من العام عند 2.1%.

قد يكون تأثير بيانات النمو محدود بعض الشيء على الأسواق بسبب كون البيانات تخص الربع الثالث، بالإضافة إلى تركيز الأسواق هذا الأسبوع على بيانات التضخم الأمريكية التي تصدر يوم غد، إلا أن بيانات الناتج المحلي الإجمالي من شأنها أن تقدم صورة لوضع الاقتصاد الأمريكي.

بالإضافة إلى هذا تصدر اليوم أيضاً بيانات طلبات اعانات البطالة الأمريكية عن الأسبوع الماضي والتي متوقع لها أن تأتي بقيمة 214 ألف بأعلى من القراءة السابقة بقيمة 202 ألف، وارتفاع بيانات اعانات البطالة يدل على ضعف في قطاع التوظيف الأمر الذي من شأنه أن يزيد من الضغط السلبي على مستويات الدولار.

يصدر اليوم أيضاً عن الولايات المتحدة مؤشر فيلادلفيا الصناعي ومتوقع أن يشهد انخفاض بقيمة – 3.3 نقطة بعد أن كانت القراءة السابقة منخفضة بقيمة – 5.9 نقطة، ويقيس المؤشر أداء القطاع الصناعي وإذا وأظهرت البيانات تحسن أفضل من التوقعات ستعمل على دعم الدولار.

3- أداء زوج النيوزيلندي / دولار: ارتفع الزوج يوم أمس وسجل أعلى مستوى منذ 5 أشهر عند 0.6298 قبل أن يعود إلى التراجع ويغلق عند المستوى 0.6246 ليتداول حالياً عند 0.6245.

نيوزيلندي دولار يومي
نيوزيلندي دولار يومي

فشل الزوج يوم أمس في اختراق خط الاتجاه الهابط الرئيسي وأغلق تحت مستوى المقاومة 0.6270 الذي يمثل المستوى التصحيحي 78.6% لموجة الهبوط الأخيرة. حيث تمثل هذه المنطقة مقاومة قوية للزوج خاصة مع توقعات المتوسط المتحرك لـ 50 أسبوع.

المتوقع الآن أن يعود الزوج إلى التراجع حتى المستوى 0.6170 الذي يمثل المستوى التصحيحي 61.8%، وقد يحدث هذا في حالة ارتفع الدولار الأمريكي بدعم من البيانات الأمريكية اليوم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى