أخبار الأسواقتقارير اقتصادية

تراجع طفيف في أسعار الذهب بعد تصريحات أعضاء الفيدرالي

  • تصريحات أعضاء الفيدرالي الأمريكي تحد من حركة الذهب.
  • أسعار الذهب تشهد نطاق ضيق من التداولات.
  • التوقعات الفنية لحركة الذهب.

شهدت أسعار الذهب تراجع طفيف خلال تداولات اليوم وذلك بعد تصريحات من أعضاء البنك الاحتياطي الفيدرالي عملت على تهدئة ردة فعل الأسواق تجاه توقعات خفض الفائدة من قبل البنك الاحتياطي الفيدرالي.

تتداول أسعار الذهب الفوري وقت كتابة التقرير عند المستوى 2025 دولار للأونصة بعد أن افتتح جلسة اليوم عند 2027 دولار وكان قد سجل اعلى مستوى اليوم عند 2029 دولار وأدنى مستوى عند 2021 دولار.

يأتي هذا التراجع الطفيف في أسعار الذهب خلال جلسة اليوم بعد أن ارتفع يوم أمس بنسبة 0.4% وسجل أعلى مستوى عند 2033 دولار للأونصة.

حاول أعضاء البنك الفيدرالي الأمريكي من تخفيف رهانات الأسواق على خفض أسعار الفائدة وذلك بعد اجتماع البنك الفيدرالي الأمريكي خلال الأسبوع الماضي الذي شهد إشارة البنك إلى نهاية دورة رفع أسعار الفائدة وتوقعات أعضاء البنك بخفض الفائدة في 2024 بواقع 75 نقطة أساس.

صرح عدد من أعضاء البنك الفيدرالي أنه لا توجد تخفيضات فورية في أسعار الفائدة خاصة أن استقرار التضخم قد يعمل على استمرار التشديد النقدي لفترة أطول من الوقت.

رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي في شيكاغو أوستان جولسبي صرح أنه في حالة من الارتباك بشأن ردة فعل الأسواق على توقعات خفض الفائدة، كما صرحت رئيسة البنك الفيدرالي في كليفلاند لوريتا ميستر أن البنك الفيدرالي يهتم بالمدة التي يحتاجها البنك للبقاء على السياسة النقدية متشددة من أجل الوصول إلى مستهدف التضخم عند 2%، ولا يهتم إلى تخفيض أسعار الفائدة بحد ذاته.

تعارضت هذه التصريحات من وجهة نظر الأسواق مع اجتماع البنك الفيدرالي الأسبوع الماضي، خاصة أن الأسواق تضح احتمال بنسبة 65% أن يقوم البنك بخفض الفائدة بمقدار ربع نقطة مئوية في اجتماع البنك في شهر مارس القادم.

توقعات الفائدة الأمريكية
توقعات الفائدة الأمريكية

من المتوقع أن يحقق الذهب استفادة من بيئة أسعار الفائدة المنخفضة، نظرًا لأن ارتفاع أسعار الفائدة يؤدي إلى ارتفاع تكلفة الفرصة البديلة للاستثمار في المعدن النفيس. وقد تسببت أسعار الفائدة المرتفعة من تحقيق الذهب لارتفاعات كبيرة خلال العام الماضي.

تصريحات أعضاء البنك الفيدرالي نجحت في توقف ارتفاع أسعار الذهب ودخولها في حركة تذبذب وتحركات عرضية ضعيفة خلال جلسة اليوم، خاصة في ظل ضعف أحجام التداول بسبب موسم العطلات، إلى جانب انتظار الأسواق لبيانات أمريكية هامة هذا الأسبوع.

يصدر يوم الخميس القادم مؤشر الناتج المحلي الإجمالي عن الولايات المتحدة الأمريكية خلال الربع الثالث، مع توقعات باستقرار القراءة النهائية لنمو الربع الثالث عند 5.2% دون تغير عن التقييم السابق للاقتصاد، وذلك بعد ان كانت قراءة النمو في الربع الثاني عند 2.1%.

هذا بالإضافة إلى مؤشر نفقات الاستهلاك الشخصي يوم الجمعة عن الاقتصاد الأمريكي خلال شهر نوفمبر، مع توقعات بتسجيل قراءة صفرية 0.0% لتماثل القراءة السابقة، وأن تستقر قراءة المؤشر الجوهري عند 0.2% دون تغيير أيضاً.

أما عن التحركات الفنية للذهب فيشهد تذبذب في نطاق ضعيف فوق مستوى الدعم 2015 دولار للأونصة… لمزيد من التفاصيل الفنية عن حركة الذهب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى