أخبار الأسواقتقارير اقتصادية

انخفاض حاد في الين الياباني بعد تجاهل المركزي الياباني التشديد النقدي

  • المركزي الياباني يستمر في دعم التوسع النقدي.
  • المركزي الياباني يتجاهل الإشارة إلى التشديد النقدي ويشير لاستمرار المخاطر.
  • زوج الدولار / الين الياباني يرتفع بشكل كبير بسبب تراجع الين الياباني.

انخفض الين الياباني بشكل كبير مقابل الدولار والعملات الرئيسية اليوم وذلك بعد اجتماع البنك المركزي الياباني الذي أبقى على سياسته النقدية التوسعية، ليتجاهل فكرة التشديد النقدي ويحبط الأسواق التي كانت تترقب أي تغير في لهجة البنك بشأن مستقبل الفائدة.

شهد زوج الدولار / الين الياباني ارتفاع كبير خلال جلسة اليوم بنسبة 1.1% حيث افتتح جلسة اليوم عند المستوى 142.83 ليتداول حالياً عند المستوى 144.33 بينما وكان قد سجل اعلى مستوى في أسبوع عند 144.38 ليرتفع الزوج للجلسة الثالثة على التوالي.

لم يلجأ البنك المركزي الياباني إلى أي تغيير في سياسته النقدية التوسعية حيث أبقى على أسعار الفائدة سلبية عند – 0.1% كما حافظ على منحنى العائد على السندات الحكومية لأجل 10 سنوات عند 0% ليترك نطاق أعلى هذا المستوى بنسبة 1.0% لعوائد السندات.

كرر البنك المركزي الياباني في بيانه التزامه باتخاذ “خطوات تيسير إضافية إذا لزم الأمر، مضيفًا أن حالة عدم اليقين بشأن الاقتصاد تظل “مرتفعة للغاية”. وقد صرح محافظ البنك كازو أويدا أن الأسعار والأجور تتحرك في الاتجاه الصحيح إلا أن الظروف لا تزال غير مؤكدة.

وأشار أويدا في مؤتمر صحفي بعد الاجتماع إن فرصة تسارع اتجاه التضخم نحو السعر المستهدف للبنك تتزايد تدريجياً. لكنه أظهر أن المركزي الياباني لا يزال بحاجة إلى التدقيق فيما إذا كانت دورة تضخم الأجور الإيجابية ستتحقق أم لا.

استقرت معدلات التضخم في اليابان فوق 2% لأكثر من عام، وأشارت بعض الشركات إلى استعدادها لمواصلة عمليات رفع الأجور، مما يزيد من فرصة حدوث تحول في السياسة النقدية للبنك على المدى القريب.

الأسواق كانت تأمل أن يغير المركزي الياباني من سياسته هذا الاجتماع أو الإشارة إلى موعد رفع الفائدة لتخرج من نطاق السلبية، وكانت تضع احتمالات كبيرة على تنفيذ هذا المخطط في شهر ابريل واحتمالات أقل في شهر يناير، وكانت الأسواق تنتظر تأكيد من البنك اليوم بشأن الموعد الأقرب للبنك، ولكنه تجاهل هذا.

وفي اجتماع البنك في يوليو الماضي خفف من قبضته على تكاليف الاقتراض طويل الأجل من خلال رفع الحد الأقصى المحدد لعائد السندات لأجل 10 سنوات. وفي اجتماع أكتوبر قرر البنك الغاء الحد الأقصى للعائد إلى مستويات فضفاضة مما يدل على أن رئيس البنك أويدا يتحرك بثبات نحو انهاء التحفيز.

زوج الدولار الين الياباني يومي
زوج الدولار الين الياباني يومي

تأثير اجتماع البنك المركزي الياباني وتصريحات رئيسه تسببت في عمليات بيع كبيرة على الين الياباني، ليرتفع زوج الدولار / الين الياباني ويخترق المستوى التصحيحي 23.6% لموجة الهبوط الأخيرة عند 143.50.

أيضاً استكمل الزوج ارتفاعه واخترق المتوسط المتحرك لـ 200 يوم عند 143.80 ليتوجه الآن إلى المستوى 145.15 الذي يمثل المستوى التصحيحي 38.2%.

استقرار السعر فوق المتوسط المتحرك 200 يوم سيعمل على ضمان استمرار الارتفاع في الزوج خلال الفترة القادمة، وذلك بدعم من مؤشرات الزخم الفنية التي تظهر خروج الزوج من منطقة تشبع بالبيع.

ولكن ضعف الدولار الأمريكي بشكل عام في السوق قد يقلل مع الوقت زخم الصعود الحالي ويدفع زوج الدولار / الين الياباني إلى التذبذب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى