أخبار الأسواق

عاجل: تباطؤ مؤشر تصنيع نيويورك لشهر ديسمبر 2023 يشير إلى موجة من الانكماش

كشفت نتائج مؤشر تصنيع نيويورك لشهر ديسمبر 2023 عن تراجع ملحوظ في نشاط الأعمال التجارية. وهبط المؤشر الرئيسي الذي يقيس الظروف العامة للأعمال بمقدار 24 نقطة ليصل إلى -14.5، مسجلاً أدنى مستوى له منذ أربع سنوات.

وشهد الشهر انخفاضا جديدا في الطلبات الجديدة للشهر الثالث على التوالي، كما تراجعت شحنات البضائع. واستمر تراجع الطلبات المتراكمة بشكل ملحوظ، بينما انخفضت فترات التسليم بأسرع وتيرة منذ فترة طويلة قبل الجائحة. كما شهدت المخزونات انخفاضا ملحوظا.

انخفاض التوظيف ومتوسط ساعات العمل

شهد التوظيف انخفاضا طفيفا، وانخفض متوسط ساعات العمل الأسبوعية بشكلٍ ضئيل. وعلى الرغم من تراجع وتيرة ارتفاع أسعار المدخلات، إلا أن وتيرة ارتفاع أسعار البيع ظلت ثابتة. وبعد انخفاض حاد في التوقعات الشهر الماضي، أظهرت الشركات بعضاً من التفاؤل في ديسمبر، إلا أن نظرتها المستقبلية لا تزال حذرة.

وتعكس هذه المؤشرات حالة من التباطؤ الاقتصادي المتفاقم في قطاع التصنيع بنيويورك، حيث يواجه المصنعون مجموعة من التحديات، بما في ذلك ارتفاع تكاليف المدخلات، وضعف الطلب، وتراجع الثقة الاقتصادية. ويزيد ذلك المخاوف من احتمال دخول الاقتصاد الأمريكي في موجة من الانكماش، خاصة في ظل استمرار ارتفاع أسعار الفائدة من قبل مجلس الاحتياطي الفيدرالي.

ومن الجدير بالذكر أن نتائج  مؤشر تصنيع نيويورك تعتبر مؤشرا اقتصاديا مهما، حيث يغطي منطقة نيويورك الكبرى التي تمثل مركزاً اقتصادياً وتجارياً بارزاً على المستوى الوطني. وتعد نتائج المسح مؤشرا مبكرا على الاتجاهات العامة في قطاع التصنيع الأمريكي، لذلك فإن هذه المؤشرات السلبية تستوجب اهتماما بالغا ومتابعة وثيقة للأوضاع الاقتصادية في الولايات المتحدة.

اقرأ أيضا…

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى