أخبار الأسواقسلع

أسعار النفط ترتفع في بداية التداول لكنها تتجه صوب انخفاض أسبوعي

ارتفعت أسعار النفط في بداية تداول يوم الجمعة، لكنها ظلت في طريقها لتسجيل انخفاض أسبوعي بنسبة 6%، حيث تراوحت حول أدنى مستوياتها في ستة أشهر، مع تزايد مخاوف المستثمرين بشأن ضعف الطلب على الطاقة في آسيا إلى جانب ارتفاع الإنتاج الأمريكي من الخام.

وارتفع خام برنت خلال تداولات اليوم بنسبة 2.57% ليتداول عند مستوى 75.95 دولار، وأيضا ارتفع خام تكساس الأمريكي بنسبة 2.78% ليتداول الخام عند مستوى 71.12 دولار، وكان قد انخفض كلا الخامين إلى أدنى مستوياتهما منذ أواخر يونيو في الجلسة السابقة

مخاوف تراجع اقتصاد الصين تضغط على أسعار النفط

وقد غذت المخاوف بشأن اقتصاد الصين تراجع أسعار النفط هذا الأسبوع، حيث أظهرت بيانات الجمارك الصينية أن واردات النفط الخام في نوفمبر انخفضت بنسبة 9% عن العام السابق، حيث أدت ارتفاع مستويات المخزون وضعف المؤشرات الاقتصادية وتباطؤ الطلبات من المصافي المستقلة إلى إضعاف الطلب.

وفي الهند، انخفض استهلاك الوقود في نوفمبر بعد أن بلغ ذروته في أربعة أشهر في الشهر السابق، متأثرًا بانخفاض السفر في ثالث أكبر مستهلك للنفط في العالم مع تلاشي الزخم الاحتفالي.

أسعار النفط تتجه نحو إغلاق أسبوعي سلبي

ومن المتوقع أن ينخفض خام برنت وغرب تكساس الوسيط بنسبة 5.8% و6% على التوالي خلال الأسبوع، على الرغم من اتفاقية خفض الإنتاج الأخيرة من منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) وحلفائها، والمعروفة باسم أوبك+.

واتفقت أوبك+ على تخفيضات طوعية في الإنتاج بمقدار 2.2 مليون برميل يوميًا للربع الأول من العام المقبل.

ودعت المملكة العربية السعودية وروسيا، أكبر دولتين مصدرتين للنفط، يوم الخميس جميع أعضاء أوبك+ إلى الانضمام إلى الاتفاق بشأن خفض الإنتاج لصالح الاقتصاد العالمي.

وفي الولايات المتحدة، ظل الإنتاج بالقرب من مستوياته القياسية التي تزيد عن 13 مليون برميل يوميا، وفقا لبيانات إدارة معلومات الطاقة الأمريكية الصادرة يوم الأربعاء.

اقرأ أيضا…

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى