أخبار الأسواقتقارير اقتصادية

الذهب يرتفع لليوم الثاني ويستغل ضعف بيانات التوظيف الأمريكية

  • ارتفاع أسعار الذهب بعد تراجع الدولار بفعل بيانات التوظيف الأمريكية.
  • مجلس الذهب العالمي يظهر تقلص التدفقات النقدية الخارجة من صناديق استثمار الذهب.
  • تحركات الذهب على المدى القصير.

ارتفعت أسعار الذهب لليوم الثاني على التوالي في ظل تراجع مستويات الدولار الأمريكي بعد أن تأثر بضعف بيانات التوظيف التي تصدر عن الاقتصاد الأمريكي هذا الأسبوع، بينما يظل الترقب في الأسواق لتقرير الوظائف الحكومي الذي يصدر نهاية هذا الأسبوع.

سجل الذهب الفوري ارتفاع خلال جلسة اليوم بنسبة 0.4% ليتداول حالياً عند المستوى 2033 دولار للأونصة، بعد أن افتتح جلسة اليوم عند 2026 دولار للأونصة. وقد سجل أعلى مستوى اليوم عند 2034 دولار للأونصة.

استطاع الذهب أن يستغل البيانات الضعيفة التي تصدر عن قطاع العمالة الأمريكي هذا الأسبوع بعد أن انخفض مؤشر فرص العمل إلى أدنى مستوى في عامين ونصف عن شهر نوفمبر، بالإضافة إلى تراجع أعداد وظائف القطاع الخاص الأمريكي بأقل من التوقعات.

واليوم متوقع أن ترتفع طلبات اعانات البطالة الأمريكية بمقدار 221 ألف من القراءة السابقة بقيمة 218 ألف، بينما يظل التقرير الأهم هذا الأسبوع بالنسبة للأسواق هو تقرير الوظائف الحكومي الذي يصدر غدا مع توقعات بتسجيل 185 ألف وظيفة مقارنة مع القراءة السابقة 150 ألف وظيفة.

تسببت البيانات الضعيفة في اضعاف مستويات الدولار الأمريكي الذي انخفض اليوم بنسبة 0.3% وفقا لمؤشر الدولار ليسجل أدنى مستوى في يومين عند 103.73. وهو الأمر الذي ساعد الذهب على الارتفاع خلال جلسة اليوم.

بيانات الوظائف الضعيفة عن الاقتصاد الأمريكي تزيد من التوقعات أن التباطؤ الحالي في التضخم وقطاع العمالة سيدفع البنك الاحتياطي الفيدرالي إلى التوقف عن رفع الفائدة والبدء في خفض الفائدة خلال نهاية الربع الأول من العام القادم.

توقعات سعر الفائدة تقترب حالياً من 97% أن البنك الفيدرالي سيبقي الفائدة ثابتة خلال اجتماعه الأسبوع القادم، بينما تضع الأسواق احتمال بنسبة تتخطى 50 % أن يقوم البنك بخفض الفائدة خلال اجتماعه في مارس 2024.

بشكل عام يجد الذهب الدعم على المدى المتوسط من توقعات خفض الفائدة، بالإضافة إلى تقلص التدفقات النقدية الخارجة من صناديق الاستثمار المدعومة بالذهب خلال شهر نوفمبر وفقاً لما أعلن مجلس الذهب العالمي.

فقد أظهر تقرير مجلس الذهب العالمي الصادر يوم أمس انخفاض التدفقات النقدية الخارجة من صناديق الذهب العالمية في نوفمبر إلى 920 مليون دولار حيث انخفضت حيازات الصناديق بمقدار 9 طن ذهب لتصل إلى 3236 طن.

منذ بداية عام 2023 انخفضت حيازات صناديق الذهب بنسبة 7% وبمقدار 14 مليار دولار لتفقد 235 طن ذهب.

صناديق الاستثمار في الذهب
صناديق الاستثمار في الذهب

في حين قامت البنوك المركزية العالمية بزيادة مشتريات الذهب خلال شهر أكتوبر بمقدار 42 طن ذهب بعد أن كانت مشتريات البنوك في سبتمبر عند 72 طن ذهب بنسبة انخفاض 41%، وتأتي المشتريات بقيادة البنك المركزي الصيني الذي رفع احتياطاته من الذهب بمقدار 23 طن في أكتوبر للشهر الثاني عشر على التوالي.

أما عن حركة الذهب اليوم فيحاول اختراق مستوى المقاومة 2035 دولار الذي يحد من تذبذب السعر خلال اليومين الماضيين ومع اختراقه يتجه إلى المستوى 2050 دولار للأونصة، في حين يبقى المستوى 2020 دولار الحد السفلي للتراجع على المدى اللحظي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى