أخبار الأسواقتقارير اقتصادية

تعرف على أهم 3 متغيرات منتظرة في الأسواق خلال جلسة اليوم 7 ديسمبر

مع اقتراب نهاية الأسبوع وصدور تقرير الوظائف المرتقب في الأسواق نجد أن الدولار الأمريكي مهيمن منذ بداية الأسبوع على الأحداث وقادر على الاحتفاظ بمكاسبه بالرغم من البيانات الضعيفة التي تصدر عن قطاع العمالة، وهو ما يؤثر بالسلب على أسعار السلع.

والتالي هي اهم 3 متغيرات في الأسواق المالية التي قد نشهدها خلال جلسة اليوم:

1- بيانات طلبات اعانات البطالة الأمريكية: تصدر البيانات اليوم مع توقعات بارتفاع طلبات اعانات بطالة بمقدار 221 ألف طلب مقارنة مع القراءة السابقة 218 ألف طلب، يأتي هذا بعد تراجع وظائف القطاع الخاص الأمريكي وفرص العمل خلال شهر نوفمبر.

بيانات قطاع العمالة الأمريكي منذ بداية الأسبوع تشهد تباطؤ واضح الأمر الذي يؤكد على صحة توقعات الأسواق أن البنك الفيدرالي لم يعد في حاجة إلى رفع أسعار الفائدة، وأن التباطؤ الحالي في النشاط الاقتصادي وقطاع العمالة سيعمل على تحقيق المزيد من التراجع في معدلات التضخم وبالتالي سيلجأ الفيدرالي الأمريكي إلى خفض الفائدة بشكل مبكر عن المتوقع.

على الرغم من ضعف بيانات قطاع العمالة منذ بداية الأسبوع إلا أن الدولار الأمريكي استطاع التماسك بشكل كبير فقد ارتفع مؤشر الدولار منذ بداية الأسبوع بنسبة 0.8% تقريباً وذلك مع تمسك الأسواق بالتصحيح الإيجابي وتعافي الدولار بعد 3 أسابيع من الهبوط الحاد سجل خلالهم أدنى مستوى منذ 4 أشهر عند 102.36 وفقاً لمؤشر الدولار.

التأثير الحقيقي للأسواق على الدولار سيكون بعد تقرير الوظائف الحكومي الذي يصدر غداً والذي من المتوقع أن يظهر تسجيل الولايات المتحدة 185 ألف وظيفة جديدة في نوفمبر مقارنة مع القراءة السابقة 150 ألف.

بيانات طلبات اعانات البطالة اليوم إذا شهدت تحسن ستعمل على دفع الدولار لتحقيق المزيد من المكاسب، بينما في حال أظهرت استمرار تباطؤ قطاع العمالة فستزيد من الضغط على الدولار ليتوقف عن التعافي ويدخل في تذبذب في انتظار صدور تقرير الوظائف يوم غد.

2- تحركات أسعار النفط الخام: ارتفعت أسعار النفط الخام الأمريكي اليوم بنسبة 0.7% وذلك بعد انخفاض حاد استمر 5 جلسات متتالية ليسجل يوم أمس أدنى مستوى منذ 6 أشهر عند 69.08 دولار للبرميل.

الرسم البياني النفط الخام يومي
الرسم البياني النفط الخام يومي

فقد انخفضت أسعار النفط الخام يوم أمس بنسبة 4% بعد البيانات التي أظهرت أن الإنتاج الأمريكي لا يزال بالقرب من مستويات قياسية مرتفعة على الرغم من انخفاض المخزونات. فقد أظهر تقرير وكالة الطاقة الأمريكية انخفاض مخزونات الخام الأمريكي بمقدار 4.6 مليون برميل مقارنة مع ارتفاع سابق بقيمة 1.6 مليون برميل.

بالرغم من هذا ارتفعت مخزونات الوقود بمقدار5.4 مليون برميل خلال الأسبوع الماضي بأعلى بكثير من التوقعات التي كانت تتوقع ارتفاع مليون برميل فقط، وقد عمل هذا على زيادة حدة الهبوط في سعر النفط الخام بسبب تراجع الطلب على الوقود في موسم الشتاء.

هذا وقد انخفضت أسعار النفط بنحو 10% منذ أن أعلنت منظمة البلدان المصدرة للبترول وحلفاؤها فيما يعرف بمجموعة أوبك+ عن تخفيضات طوعية للإنتاج بمقدار 2.2 مليون برميل يوميا.

ارتفاع أسعار النفط الخام اليوم يعد ضمن تصحيح إيجابي بسبب تشبع الأسواق بالبيع بشكل كبير، إلى جانب التراجع المحدود الذي يظهر على الدولار منذ بداية جلسة اليوم والذي يساعد أسعار السلع على التعافي.

3- تحركات أسعر الفضة: تتداول أسعار الفضة الفورية اليوم تحت المستوى 24 دولار للأونصة وذلك بعد انخفاض استمر لثلاث جلسات متتالية خسرت فيهم الفضة قرابة 2 دولار وذلك في ظل تعافي مستويات الدولار الأمريكي منذ بداية الأسبوع الأمر الذي تسبب في ضغط سلبي على أسعار السلع.

الرسم البياني الفضة يومي
الرسم البياني الفضة يومي

بداية الأسبوع سجلت أسعار الفضة أعلى مستوى منذ أكثر من 6 أشهر عند 25.91 دولار للأونصة قبل أن تبدأ في التراجع وتتداول حالياً عند المستوى 23.90 دولار للأونصة، لتعود الفضة بذلك إلى كسر خط الاتجاه الهابط مما يزيد من الضغط السلبي على تحركاتها.

الآن تقترب الفضة من منطقة الدعم القوية عند 23.40 دولار للأونصة والتي يتواجد فيها المتوسطات المتحركة لـ 50 و100 و200 يوم، والتي من شأنها أن توقف هذا الهبوط خاصة إذا عاد الدولار الأمريكي إلى الضعف مجدداً بسبب بيانات الوظائف الأمريكي التي قد تدعم توقعات الأسواق بخفض الفائدة مع نهاية الربع الأول من عام 2024.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى