أخبار الأسواقفوركس

محافظ بنك اليابان يفتح النقاب: ما الذي يخطط له فيما يتعلق بأسعار الفائدة؟

قال حاكم بنك اليابان، كازو أويدا ، يوم الخميس، إن البنك المركزي لديه خيارات متعددة تستهدف ضبط أسعار الفائدة بمجرد خفض الفائدة السلبية. وأكد أن البنك المركزي سيواجه وضعاً أكثر صعوبة في نهاية هذا العام وبداية العام المقبل.

تصريحات محافظ بنك اليابان

تأتي تصريحات حاكم بنك اليابان، كازو أويدا ، عقب تصريحات نائبه رويزو هيمينو في اليوم السابق، حيث تحدث عن التأثير المحتمل الذي قد يحدث نتيجة التخلي عن معدلات الفائدة السلبية.

مع تجاوز التضخم هدف البنك المركزي الياباني البالغ 2% لأكثر من عام، يتوقع العديد من المشاركين في السوق إلغاء تدريجي لتحفيزات التضخم لهذا العام، والتي تتمثل في إلغاء الفائدة السلبية. هناك بعض التوقعات بتأجيل ذلك إلى العام المقبل، وتحديداً في الربع الأول.

وقال أويدا ، “يمكننا الحفاظ على أسعار الفائدة المطبقة على الاحتياطات أو العودة إلى سياسة تستهدف سعر الفائدة لليلة واحدة”. وأشار إلى أن هناك خيارات مختلفة، ولكن لم نتخذ قرارًا بعد بشأن أسعار الفائدة التي سنعتمد عليها.

يفرض بنك اليابان حالياً رسومًا بنسبة 0.1% على مجموعة صغيرة من الاحتياطات بموجب سياسة سعر الفائدة السلبية التي تم تطبيقها في عام 2016. وأكد أويدا  أنه سواء أبقينا أسعار الفائدة قصيرة الأجل عند الصفر أو نقلناها إلى مستويات 0.1%، سنرفع معدلات الفائدة إلى 0.25% وصولًا إلى فاصل 50%، وفقاً للظروف الاقتصادية والمالية في ذلك الوقت.

شدد البنك المركزي على ضرورة الحفاظ على أسعار الفائدة منخفضة حتى يتم تحقيق هدف التضخم البالغ 2%، مصحوباً بزيادات في الأجور. وفي ختام حديثه، أكد أن اليابان لم تظهر بعد أي إشارات مقنعة حول إمكانية توقع تحقيق مستدام لهدف البنك الياباني حول التضخم.

إقرا ايضا:

انخفاض أسعار النفط: تداولات تحت حاجز الـ 75 دولار بسبب تزايد مخاوف العرض

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى